إنتاج “لقاح كورونا” الروسي الشهر المقبل.. و20 دولة تحجز مليار جرعة

وكالات – مصدر الإخبارية

صرح كيريل ديمترييف رئيس الصندوق السيادي الروسي أن لقاح فيروس كورونا سيبدأ إنتاجه الشهر المقبل، وسيتمّ توزيعه في الأول من يناير/كانون الثاني 2021، وأن نحو 20 دولة أجنبية قد طلبت مسبقا أكثر من مليار جرعة.

وقال رئيس الصندوق المشارك في عملية تطوير اللقاح إن الانتاج الصناعي سيبدأ في سبتمبر/أيلول، بحيث أُطلق عليه تسمية “سبوتنيك في”: “سبوتنيك” تيمّنا باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و”في” تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

وأعلنت روسيا اليوم توصلها إلى لقاح ضد فيروس كورونا اليوم الثلاثاء، وتلقت ابنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جرعة من اللقاح، في إشارة للعالم إلى مدى ثقة الروس في اللقاح المنتج.

وعبرت نائبة رئيس الوزراء للشؤون الصحية تاتيانا غاليكوفا، عن أملها في البدء في الأسابيع المقبلة بتلقيح العاملين في المجال الطبي.

واضافت:” نأمل فعلاً بأن يكون تم إنتاج اللقاح بحلول سبتمبر/أيلول أو حتى في أواخر أغسطس/آب ومطلع سبتمبر/أيلول، والفئة الأولى التي ستتلقى اللقاح ستكون العاملين في المجال الطبي، ويُفترض أن يكون أيضا المدرسون من بين أوائل أشخاص الذين سيتلقون اللقاح”.

ةبحسب ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية.سيتمّ توزيع اللقاح في الأول من يناير/كانون الثاني 2021.

على صعيد متصل صرح وزير الصحة الأردني، سعد جابر أن بلاده ستشتري لقاح كورونا الروسي ضد كوفيد-19 “إذا ثبتت نجاعته”، مؤكدا إنه ينتظر تفاصيل عن اللقاح من الجهات المختصة في روسيا.

وقال الوزير في تصريحات تليفزيونية له اليوم الثلاثاء :”الأردن أجرى اتصالات مع روسيا بشأن مصل فيروس كورونا المستجد، كوفيد-19 الذي طور في موسكو”.

وأضاف:” في حال ثبتت نجاعة اللقاح الروسي سيقوم الأردن بشرائه، لإعطائه للمصابين بالفيروس محليا”.