فيديو | آلاف الطلبة يبدأون العام الدراسي الجديد في غزة وسط ظروف استثنائية بسبب “كورونا”

6
قطاع غزة – خاص مصدر الإخبارية 

التحق اليوم السبت، آلاف الطلبة في قطاع غزة، بمدارسهم، إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد 2020-2021، في ظل إجراءات وقائية وصحية، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) في جميع أنحاء العالم.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، لم تنتظم الدراسة في الضفة الغربية، تزامناً مع القطاع، بسبب تفشي فيروس كورونا في المحافظات الشمالية.

فريق مصدر الإخبارية قام بجولة استطلاعية في إحدى مدارس قطاع غزة الحكومية، لرصد وتغطية بدء العام الدراسي الجديد، في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها التعليم في مختلف مناطق العالم جراء جائحة كورونا، وما آلت إليه الظروف التي أثرت على سير العملية التعليمية خلال العام الماضي.

المعلمة أمل القرم، إحدى أعضاء الهيئة التدريسية في مدرسة الفرابي الإبتدائية المشتركة، قالت في حديث خاص لمصدر الإخبارية، أن أولى دروس العام الجديد هي حول سبل التعقيم وطرق المحافظة على النظافة الشخصية، ومحاولة توعية الطلاب حول مخاطر المخالطة التي ينتج عنها انتقال العدوى والأمراض”.

وأضافت المعلمة القرم، أنها تأمل بأن تبقى حالة الوعي بمخاطر كورونا وغيره من الأمراض طويلاً دون التقيد بمدة زمنية محددة، خاصة لدى طلاب المرحلة الابتدائية، التي تحاول وغيرها من المعلمات أن يعلموهم سبل اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية ضد الأمراض.

 آراء الطلبة حول العام الدراسي الاستثنائي

أما إحدى طالبات المرحلة الدنيا، فتحدثت بحماس لافت عن شوقها للمدرسة وصديقاتها بعد غياب استثنائي طويل بدأ قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي، بسبب ظروف كورونا.

وطالبة أخرى قالت أن والديها والمعلمات يوصوها دائماً باستخدام المعقمات قبل وأثناء وبعد الدوام المدرسي، ومحاولة التعامل مع زميلاتها بطريقة تقيها وتقيهم انتقال أي أمراض.

ويشمل انتظام الدراسة، المدارس الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقامت وزارة التربية والتعليم بغزة، خلال الأيام القليلة الماضية، بتعقيم المدارس، استعداداً لاستقبال الطلبة في جميع المراحل.

وكان وكيل وزارة التربية والتعليم، في قطاع غزة، زياد ثابت، أصدر في الرابع من آب/ أغسطس الماضي، قراراً بخصوص انتظام الدوام المدرسي لهذا العام، وسط إجراءات استثنائية بسبب فيروس (كورونا).

وقال ثابت، “إنه سيتم اتخاد الإجراءات الصحية الوقائية في جميع المدارس، وفق البرتوكول الصحي”، وفق ما نقلت وكالة (الرأي) المحلية الحكومية، بغزة.

وبين أن الفترة من 8/8/2020 حتى 31/8/2020 ستخصص للتعليم الاستدراكي لجميع الصفوف (5/12) ولبرنامج الصفوف من (1/4).

وبحسب ثابت، سيتم تخصص الفترة 1/3 أيلول/ سبتمبر لاختبارات الطلاب في المادة الاستدراكية، بحيث تمثل نتائج هذه الاختبارات 50% من الدرجة المخصصة لاختبار الشهر الأول من الفصل الدراسي الأول، فيما سيكون دوام الطلاب في الفترة الاستدراكية أربع حصص يومياً.

وفي منتصف شهر يوليو من العام الجاري أعلنت وزارة التربية والتعليم في رام الله إنّ يوم الأحد الموافق 2020/9/6م سيكون موعد عودة المدارس ضمن نظام التعليم المدمج، الذي يجمع بين التعليم الوجاهي والتعليم عن بُعد.

وأشارت إلى أنّ القرار جاء استناداً للبروتوكول الصحي الذي تم صياغته بالتنسيق بين وزارتي التربية والصحة لتأمين استحقاقات الوقاية والسلامة للمجتمع المدرسي.

وبيّنت أنّها ستعلن تفاصيل هذا القرار ومضامين خطتها حول العودة للمدارس، مُوضحةً أنّه سيتم الاستفادة من الفترة الواقعة ما بين 8/5 و9/3 لتمكين النظام التربوي بكل مكوناته، واستكمال الاستعدادات للانطلاق السلس والآمن للعام الدراسي الجديد في ظل فيروس كورونا.