ارتفاع عائد السندات الأمريكية يقود الدولار إلى الصعود

رويترز- مصدر الإخبارية:

يقود ارتفاع عائد السندات الأمريكية الدولار الأمريكي نحو الارتفاع.

وبلغ العائد الحقيقي على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات 2.47٪، وهو أعلى مستوى منذ ما يقرب من 15 عامًا، وفقًا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية.

وارتفع الدولار سبعة بالمئة من أدنى مستوياته في 2023 مقابل سلة عملات ويقف عند أعلى مستوى في عشرة أشهر.

وكان الاندفاع وعدم اليقين في البرلمان الأميركي سبباً في دفع العائد على سندات الحكومة الأميركية لعشر سنوات إلى أعلى مستوياته منذ 16 عاماً.

وتعتبر السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات أكثر الأوراق المالية تداولا، ويعتبر عائد السندات مؤشرا ذو ارتباط سلبي بحالة الثقة في الاقتصاد المحلي.

ووفق خبراء اقتصاديين فإن ارتفاع العائدات الحقيقية يجعل المراهنة مقابل الدولار أكثر تكلفة.

وقال كارل شاموتا، كبير استراتيجيي السوق في شركة كورباي في تورونتو: “الدولار ليس مجرد أفضل منزل في حي سيئ في الوقت الحالي، بل إنه اللعبة الوحيدة في المدينة”.

وأضاف أنه مع ارتفاع العائدات، “فإن أشجع التجار فقط هم الذين هم على استعداد للمراهنة ضد الدولار”.

وقد ساعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي على إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول إلى جانب النمو الاقتصادي القوي نسبياً في الولايات المتحدة على دفع العائدات الاسمية إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2007.

وقد أدى ذلك، إلى جانب تباطؤ التضخم، إلى ارتفاع العائدات الحقيقية.

وتضافرت الزيادة مع عوامل أخرى لتغذية انتعاش الدولار. وارتفعت العملة الأمريكية بنسبة 3% مقابل سلة من العملات هذا العام.

كما حصل الدولار على دعم من المستثمرين الذين يشعرون بالقلق إزاء تراجع الأسهم في بورصة وول ستريت، حيث انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 7٪ عن أعلى مستوى سجله في يوليو.

وبحسب الخبراء الاقتصاديين فإن “المخاطر على المدى القريب تتجه نحو قوة إضافية للدولار الأمريكي، من وجهة نظرنا.”

وقال آرون هيرد، كبير مديري المحافظ في شركة ستيت ستريت جلوبال أدفايزرز، إن قيمة الدولار مبالغ فيها مقابل مجموعة واسعة من العملات، بما في ذلك الين، الذي دفع انخفاضه الحاد هذا العام المستثمرين إلى البحث عن تدخل من صناع السياسة في اليابان.

وأضاف هيرد: “لن أدفع فائدة بنسبة 5.5 إلى 6% سنويًا لتقصير ذلك المبلغ”.

وتابع: “لديك واحدة من العملات ذات العائد الأعلى في الأسواق المتقدمة. وهي مدعومة بأقوى نمو في الأسواق المتقدمة وتوفر تحوطًا للأصول الخطرة. هذا نوع من السعادة القصوى”.

اقرأ أيضاً: عائدات السندات الأمريكية تقفز إلى أعلى مستوى خلال 16 عاماً