هارتس: قطر لم تقرر بعد بشأن زيادة المساعدات لغزة لاستدامة التهدئة

غزة – مصدر الإخبارية

قالت صحيفة هارتس العبرية، الأربعاء، إن “قطر لا تزال مترددة بشأن ما إذا كانت ستُقدم مساعدات اقتصادية إضافية لقطاع غزة كجزء من جهودها لإعادة الهدوء إلى القطاع”.

وأضافت هارتس: “يأتي ذلك رغم مناشدة حماس للإمارة الخليجية “قطر” زيادة دعمها المالي لسكان غزة بسبب ظروفهم الاقتصادية الصعبة”.

وصرّح مصدر مطلع على الاتصالات قائلًا: «في الوقت الحالي لا يوجد قرار من قبل قطر بشأن إمكانية زيادة مساعداتها المالية» مضيفًا: «لا يسعني إلا التأكيد أن الأمور لا تزال قيد المناقشة».

وأضاف: “إسرائيل ستُعلن بالتوازي عن زيادتها بشكل كبير حُصة عدد سكان غزة المسموح لهم بالعمل في إسرائيل لكنها رفضت تحديد الأرقام، مضيفًا: “نتوقع أن يبدأ قريبًا، ستزيد حصة العمال تدريجيًا بمرور الوقت”.

وشدد مصدر آخر مطلع على المفاوضات على أن “إسرائيل لن تعلن زيادة الحُصص على الفور”.

وخلال الأيام الأخيرة، أعربت إسرائيل عن مخاوفها من أن التصعيد الأمني في قطاع غزة قد يضر بمحادثات التطبيع مع المملكة العربية السعودية وفرصة التوصل إلى اتفاق في الأشهر العديدة المقبلة من خلال الوساطة الأمريكية.

ومن المتوقع أن تتم عن المبادرتين تقديم المزيد من المساعدات القطرية وزيادة عدد سكان غزة العاملين في إسرائيل، ويهدف كلاهما إلى منع التصعيد في غزة الناجم عن الضائقة الاقتصادية للسكان.

وأشار مصدر إسرائيلي لصحيفة هآرتس إلى أن “التظاهرات العنيفة على طول السياج الحدودي مع إسرائيل خلال الأسابيع الأخيرة كانت محاولة من حماس لكسب مساعدة اقتصادية أكبر وليس رغبة في الدخول في صراع”.

ونوّهت مصادر إسرائيلية إلى عدم اعتقادها أن التفاقم الأخير في غزة يشير إلى انخفاض في الردع ضد المنظمة، بل هو إشارةٌ دراماتيكية إلى مدى استغاثة سكان غزة.

في غضون ذلك، يُجري محمد العمادي، مبعوث قطر إلى غزة، محادثات مكثفة حول الحلول، وأشاد الأسبوع الماضي بإعادة فتح نقطة تفتيش إيرز موقتًا لعمال غزة.

وقال الأسبوع الماضي إن «قطر نجحت في منع مزيد من تدهور الوضع في قطاع غزة من خلال الوساطة والتوصل إلى تفاهم سمح بإعادة فتح إيريز للعمال الفلسطينيين».

وأضاف أن “”تدهور الوضع في قطاع غزة وصراع آخر لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية لمليوني فلسطيني يعانون من الحصار الإسرائيلي غير القانوني”.

وأكد على أن “قطر لن تدخر شيئًا من أجل دعم الفلسطينيين من خلال الدبلوماسية والمبادرات المختلفة حتى اليوم الذي تتحقق فيه تطلعاتهم إلى دولة وازدهار”.

أقرأ أيضًا: زيادة المنحة القطرية وتصاريح العمال.. هارتس تكشف عن تفاصيل مثيرة لتعزيز التهدئة بغزة