زيادة المنحة القطرية وتصاريح العمال.. هارتس تكشف عن تفاصيل مثيرة لتعزيز التهدئة بغزة

القدس – مصدر الإخبارية

كشفت صحيفة هارتس العبرية، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل جديدة تتعلق بجهود التهدئة بين دولة الاحتلال وحركة حماس في قطاع غزة.

ووفقًا للصحيفة فإن الوسطاء المصريين حذروا من استمرار دخول قطعان المستوطنين إلى المسجد الأقصى والذي من شأنه اشعال تصعيد عسكري في المنطقة.

وأشارت هارتس، إلى أن “إسرائيل لا تسمح للمسلمين بدخول الأقصى طوال أيام الأسبوع بسبب عُطلة عيد العرش اليهودي”.

فيما أشار مصدر مطلع على التفاصيل إلى أن الأحداث في القدس والضفة الغربية، وكذلك تغير وضع الأسرى الفلسطينيين، قد يؤثران مباشرة على ما يجري على حدود قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالاتصالات الجارية حول المنحة القطرية، فإنه “يُتوقع عودة التمويل القطري ودفع رواتب موظفي حكومة حماس، بعدما تسبّب تخفيض رواتب حوالي 50 ألف موظف في قطاع غزة في اضطرابات كبيرة بين الموظفين، ما نتج عنه زيادة الضغط على قيادة حركة حماس”.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن “دولة قطر لم تُقلّص حجم المساعدات الشهرية المُقدمة إلى قطاع غزة، والبالغة نحو 30 مليون دولار، واكتفت بتحويل بعض الأموال التي كانت مخصصة سابقًا لدفع الرواتب إلى مشاريع أخرى”.

وحول زيادة تصاريح العمال، قالت الصحيفة العبرية: إن “حماس طلبت من الوسطاء المصريين والقطريين نقل رسائل إلى إسرائيل فيما يتعلق بزيادة عدد تصاريح الدخول للعمال من قطاع غزة بشكل كبير، بحيث يمكن لنحو 30 ألف غزي العمل في أراضي 48 مستقبلًا، مقارنةً بنحو 18,000 بالوقت الحالي.

فيما تُجري مناقشات أيضًا حول إمكانية تقديم مساعدات إسرائيلية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بهدف دعم المشاريع التي تُعزّز فُرص العمل للسكان.

وأخيرًا.. فإن مسؤولي حماس قدموا مقترحًا خلال المحادثات مع الوسطاء المصريين حول السماح لسكان غزة بالسفر إلى الخارج مباشرة من مطار العريش.

واعتبر مراقبون، أن “المقترح يُعتبر ردًا على مبادرة دولة الاحتلال لفتح مطار رامون أمام رحلات الفلسطينيين من غزة، وذلك وفقًا لترتيبات أمنية مشددة، ويُتوقع أن يكون هذا الاقتراح جزءًا من جهود تعزيز الاقتصاد”.

أقرأ أيضًا/ ي: ليبرمان يطالب الحكومة الإسرائيلية باتخاذ خطوات ضد حماس ووقف المنحة القطرية لغزة