سعر النفط يسجل أقوى ارتفاع ربعي

بلومبروج – مصدر الإخبارية:

سجل سعر النفط أكبر ارتفاع فصلي له منذ القفزة الناتجة عن الحرب في أوكرانيا حيث يهدد انخفاض صادرات الوقود الروسية بمزيد من الارتفاع في الأسعار مع تخفيضات إنتاج أوبك بلس.

و أعلنت روسيا في وقت سابق حظراً على تصدير الديزل والبنزين بهدف خفض الأسعار المحلية.

وبحسب وكالة بلومبروج للأنباء أدت هذه الخطوة إلى ارتفاع العقود الآجلة للديزل الأوروبية مرة أخرى فوق المستوى النفسي الرئيسي البالغ 1000 دولار للطن.

وعززت العقود الآجلة للخام الأمريكي القياسي أكبر مكاسبها الفصلية منذ الفترة المنتهية في مارس 2022 بفضل تخفيضات الإمدادات التي تقودها أوبك بلس والمخزونات المنخفضة للغاية في مركز كوشينغ في الولايات المتحدة.

وعكس خام غرب تكساس الوسيط مكاسبه السابقة وانخفض ليستقر إلى ما دون 91 دولارًا، متتبعًا إلى حد كبير مسار الأسهم الأمريكية.

وجاءت العديد من التحركات الأكثر أهمية في سوق النفط هذا الأسبوع بعيداً عن الأسعار الرئيسية.

وفي الوقت نفسه، انخفضت علاوة البنزين على النفط الخام في الولايات المتحدة في إشارة محتملة إلى أن ارتفاع أسعار النفط الخام بدأ يؤثر على هوامش الربح.

ووفق توقعات الطلب، لم يتبق سوى القليل لعرقلة مسيرة النفط الخام نحو 100 دولار للبرميل، حيث تتوقع أوبك عجزًا في العرض قدره 3 ملايين برميل يوميًا في الربع القادم.

وقالت باربرا لامبريشت، المحللة في كومرتس بنك، في تقرير: “يتم تداول النفط للتسليم على المدى القصير بعلاوة كبيرة، وهو مؤشر على قلة العرض”. “وفي الوقت نفسه، فإن الطلب على النفط مستمر في النمو. وهذا يؤدي إلى تشديد سوق النفط، كما يتضح من انخفاض المخزونات.

ومن المتوقع أن تؤدي عطلات الأسبوع الذهبي في الصين، والتي تستمر حتى يوم الجمعة المقبل، إلى تعزيز الاستهلاك مع قيام المزيد من الأشخاص بالسفر محليا وعلى الطرق الدولية.

اقرأ أيضاً: فنزويلا: مجموعة بريكس ستتوسع لتضم أكبر منتجي النفط في العالم