نتنياهو لـCNN: تطبيع العلاقات مع السعودية سيُمثّل تحولًا كبيرًا في السياسة الخارجية للبلدين

القدس – مصدر الإخبارية

قال رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: “من المُرجح أن تتوصل إسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع السعودية، بما يُمثّل تحولًا كبيرًا في السياسة الخارجية لكلا البلدين”.

وأضاف نتنياهو خلال مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية: “سنشهد خلال الفترة المقبلة تحولًا ملحوظًا لكلا البلدين مع اقترابهما من التوصل إلى اتفاق بوساطة الولايات المتحدة”.

ووصف نتنياهو، خلال المقابلة التي أجرتها كايتلان كولينز، الاتفاق المحتمل بأنه “نقلة نوعية” في المنطقة، مضيفًا: ذلك “سيغير الشرق الأوسط إلى الأبد”.

وأشار إلى أن “الاتفاق بين البلدين سيَهدم جدران العَداء ويخلق ممرًا من خطوط أنابيب الطاقة، وخطوط السكك الحديدية، وكابلات الألياف الضوئية، بين آسيا عبر السعودية والأردن وإسرائيل والإمارات”.

بن سلمان: كل يوم نقترب

وصرّح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قائلًا: إن “بلاده تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل”، جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة فوكس نيوز الأمريكية.

وبحسب ما نقلته وكالة رويترز فإن “بن سلمان من حصول إيران على سلاح نووي مضيفًا: “علينا الحصول على سلاح”.

وعندما طُلب من الأمير السعودي وصف المحادثات التي تستهدف الخصمين القدامى إسرائيل والسعودية للتوصل إلى اتفاق تاريخي لفتح العلاقات الدبلوماسية، أجاب: «كل يوم نقترب».

وتأتي تصريحات بن سلمان في الوقت الذي تمضي فيه إدارة الرئيس جو بايدن قُدمًا في محاولة للتوسط في العلاقات التاريخية بين القوتين الإقليميتين، أكبر حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن “محادثات التطبيع هي محور المفاوضات المعقدة التي تشمل أيضًا مناقشات حول الضمانات الأمنية الأمريكية والمساعدة النووية المدنية التي سعت إليها الرياض، فضلاً عن التنازلات الإسرائيلية المحتملة للفلسطينيين”.

وتابع: “بالنسبة لنا، القضية الفلسطينية مهمة للغاية” وأجاب بن عندما سئل عما يتطلبه الأمر للحصول على اتفاقية تطبيع “نحن بحاجة إلى حل هذا الجزء ولدينا مفاوضات جيدة مستمرة حتى الآن”.

وأردف: “علينا أن نرى إلى أين نذهب، ونأمل وصول ذلك إلى مكان ويخفف من حياة الفلسطينيين ويجعل إسرائيل لاعبًا في الشرق الأوسط “.

أقرأ أيضًا: أبو شمالة يدعو الرئيس عباس لإصدار مرسوم الانتخابات وفرضه على الاحتلال والعالم