الأمم المتحدة تحذر من وفاة آلاف الأطفال في السودان بسبب تفشي الأمراض

وفاة 1200 منذ مايو

وكالات-مصدر الإخبارية

أعلنت الأمم المتحدة وفاة أكثر من 1200طفل جراء إصابتهم الحصبة وسوء التغذية في تسع مخيمات للاجئين في السودان منذ وقوع الاشتباكات ما بين 15 أيار(مايو) و14 أيلول (سبتمبر).

وحذرت الأمم المتحدة على لسان رئيس قسم الصحة العامة في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين آلن مينا من تعرض عشرات آلاف الأطفال الآخرين للموت حتى نهاية العام الجاري 2023.

وقالت ماينا إن: “أكثر من 1200 طفل لاجئ دون سن الخامسة لقوا حتفهم في تسع مخيمات في الفترة ما بين 15 مايو و14 سبتمبر”.

وحسب المسؤولة فإن ذلك يعود إلى تفشٍّ محتمل لمرض الحصبة وسوء التغذية الحاد، مضيفا: “يرجع ذلك إلى مزيج من الاشتباه في تفشي مرض الحصبة وارتفاع معدل سوء التغذية”.

واندلعت اشتباكات في السودان في 15 أبريل (نيسان) 2023 بين القوات المسلحة السودانية التي يقودها عبد الفتاح البرهان وبين قوات الدعم السريع تحت قيادة محمد حمدان دقلو، في مدن عدة لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها.

وحصد النزاع أرواح نحو 7500 قتيل وفق أحدث أرقام لمنظمة “أكليد” غير الحكومية التي ترجح أن تكون الحصيلة الفعلية أعلى من ذلك.

واضطر أكثر من 7 ملايين شخص من إجمالي عدد سكان البلاد المقدّر بنحو 48 مليون نسمة، إلى ترك منازلهم والنزوح داخل السودان أو العبور إلى دول الجوار، وفق المنظمة الدولية للهجرة.

اقرأ/ي أيضا: المنظمة العربية لحقوق الإنسان تُصدر تقريرًا تحت عنوان: السودان.. 150 يومًا من الحريق