فيديو: تبعات زلزال تركيا.. السلطات تفجر 9 مبانٍ ضخمة متضررة

وكالات – مصدر الإخبارية

دمرت السلطات التركية 9 مبان تضررت من زلزال كهرمان مرعش في تركيا فبراير الماضي، مكونة من 15 طابقاً في وقت واحد بولاية ملاطيا، باستخدام طن و660 كيلو غراماً من المتفجرات.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيدو وثق لحظة انهيار المباني التسعة في ثوان معدودة بعد التفجير.

وتخلصت تركيا من هذه المباني غير المناسبة للسكن، بعد تضررها من الزلزال الكبير الذي ضرب جنوب شرق تركيا، وشمال سوريا بقوة 7.7 درجات في 6 فبراير الماضي، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة قوة 7.6 درجات.

وأوديا بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص في كل من تركيا وسوريا، إضافة إلى دمار هائل وكبير للمباني والبنى التحتية.

وتبع الزلزالان آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، التي من الممكن أن تسبب بأي وقت انهيار مبانٍ تأثرت وتضررت بشدة في الزلزال، ما استدعى السلطات التركية القيام بهذه الخطوة لأمان السكان.

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” أعلنت في 11 أذار (مارس) 2023 أن حصيلة الوفيات جراء كارثة الزلزال المدمر بلغت 47 ألفا و975 شخصا.

وقال يونس سيزر رئيس “آفاد” في تصريح صحافي إن 47 ألفا و975 شخصا، من بينهم 6 آلاف و278 أجنبيا، توفوا جراء الزلزال الذي وقع فجر  السادس من شباط (فبراير) 2023، وفقا لوكالة الأناضول التركية للأنباء.

والولايات التركية المتضررة من الزلزال هي قهرمان مرعش وغازي عنتاب وشانلي أورفة وديار بكر وأضنة وأدي يامان وعثمانية وهطاي وكيليس وملاطيا وألازيج.

وفي 6 شباط (فبراير) الماضي ضرب زلزالان مدمران جنوب تركيا وشمال سورية بلغت قوة الأول 7ر7 درجات، والثاني 6ر7 درجات على مقياس ريختر، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف في الجنوب التركي والشمال السوري، إضافةً إلى دمار هائل.

اقرأ أيضاً:ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال تركيا المدمر لـ47 ألفاً و975 شخصاً