الهيئة المستقلة تطالب التعليم بتقديم توضيحات بخصوص التنقلات التي أجرتها

رام الله- مصدر الإخبارية

طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم”، وزارة التربية والتعليم تقديم توضيحات بخصوص نقل عدد من معلمي ومعلمات ومدراء ومديرات مدارس من أماكن عملهم، في إطار التنقلات السنوية التي تجريها الوزارة.

وخاطبت الهيئة د. مروان عورتاني وزير التربية والتعليم، داعيًة إياه إلى ضرورة مراجعة قرارات النقل والتأكد من عدم وجود أي تعسف أو عقوبة في القرارات.

وأشارت إلى أنها تلقت نحو 80 حالة ما بين شكاوى وتوثيقات ميدانية، أفاد مقدموها بأن قرارات نقلهم جاءت على خلفية مشاركتهم في الاضراب الأخير في المدارس الحكومية، وليس على أسس مهنية أو فنية، الأمر الذي يعتبرونه عقوبة مقنعة.

وقالت الهيئة المستقلة إنها تلقت وعوداً من جهات رسمية بعدم اتخاذ أي إجراء إداري أو مالي بحق المعلمين والمعلمات على خلفية المشاركة في الاضراب الأخير.

وفي وقتٍ سابق، قررت وزارة التربية والتعليم العالي، نقل عشرات المعلمين في الضفة الغربية المحتلة إلى مدارس أخرى لإفشال الإضراب.

ونشر عشرات المعلمين تغريدات تؤكد تسلمهم قرارات نقل إلى مدارس أخرى بعيدة دون طلبهم النقل عقابا لهم على مشاركتهم في فعاليات الإضراب.

وأكدوا بأنهم لن يستسلموا للقرار وسيعترضون من خلال مديرات التربية في مناطقهم تنديدًا به.

أعلن حراك المعلمين الموحد مساء اليوم الإثنين، تجميد الإضراب والفعاليات التي كان حددها، وذلك بعد الحصول على وعد بصرف الراتب القادم كاملاً مع جزء من المستحقات المتأخرة.

والجمعة الماضية، هدد حراك المعلمين، بخوض إضراب جزئي تحذيري مع افتتاح العام الدراسي الجديد 2023 احتجاجاً على عدم تلبية الحكومة لمطالب المعلمين.

وقال الحراك في بيان، أنه حصل على برقية من مصدر رفيع تؤكد صرف الراتب كاملاً مع جزء من المستحقات المتأخرة، ولذلك قررنا تجميد خطواتنا، حتى نزول راتب شهر آب (أغسطس).

اقرأ/ي أيضًا: غزة: التعليم تنشر أسماء الدفعة الأولى من المعلمين الجدد