الحكومة الفلسطينية توقع اتفاقية بـ 80 مليون دولار لتوليد 80 ميغا واط كهرباء للخليل

رام الله- مصدر الإخبارية:

وقعت الحكومة الفلسطينية، وشركة ازدهار فلسطين لتوليد الطاقة، اليوم الخميس، في مكتب رئيس الوزراء بمدينة رام الله، اتفاقية لتنفيذ مشروع محطة لإنتاج الطاقة بواسطة الغاز الطبيعي في محافظة الخليل.

وتصل قدرة المحطة إلى 170 ميغاواط، على أن تشمل المرحلة الأولى إنتاج 80 ميغاواط، بتكلفة 80 مليون دولار أمريكي.

ووقع الاتفاقية عن الحكومة رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، وعن شركة ازدهار فلسطين رئيس مجلس إدارتها رفيق أبو منشار، بحضور وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، وأعضاء مجلس إدارة الشركة.

وأكد اشتيه على أن “الاتفاقية مهمة من دورها في المساهمة في الانفكاك عن الاحتلال الإسرائيلي، وأن المستثمر الفلسطيني قادر على أن يحمل البلد”.

وشدد على أن “الهدف من الاتفاقية تغطية منطقة الخليل بشكل أساسي، لافتاً إلى أهمية الطاقة الشمسية في توليد الطاقة النظيفة”.

وقال إشتيه إن الحكومة الفلسطينية تعمل في ظروف غير طبيعة، وعدم توفر حرية كامل للبناء في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أن “يعطل في مكان وننجز في مكان آخر، وهذا هو تعزيز صمودنا بشكل مباشر، وسنعمل على تذليل كافة العقبات لتنفيذ هذا المشروع بأسرع وقت ممكن”.

وأشار إلى أن الحكومة لديها رؤية لمعالجة المشاكل المتعلقة باستيراد الطاقة، وهناك مشاريع طاقة كبرى سيتم توليدها في المنطقة”.

وعبر عن أمله بحل مشاكل الكهرباء في قطاع غزة متابعاً “نحن على تواصل مع إخواننا في مصر من أجل توصيل الكهرباء الى قطاع غزة، لتغطية العجز الكهربائي فيه”.

من جانبه، قال رئيس سلطة الطاقة إن “سلطات الاحتلال ترفض للآن منح الموافقات اللازمة لبناء خطوط النقل الكهربائية بين محافظات الوطن وربط محطات التحويل التي بنيناها ببعض”.

وأضاف أن أمن الطاقة يتمحور في محطات إنتاج محلية فلسطينية باستثمارات فلسطينية، حتى تكون قادرة على تلبية احتياجات المواطن الفلسطيني.

ودعا القطاع الخاص إلى تشجيع البناء والاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية والطاقة التقليدية وطاقة الرياح وغيرها من مشاريع إنتاج طاقة كهربائية فلسطينية قادرة على تلبية احتياجات المواطنين.

وأشار ملحم إلى أن تنبؤات الأحمال تفيد بأن الحمل الأقصى سوف يبلغ 2550 ميغاواط في عام 2035، أي أننا بحاجة إلى 1400 ميغاواط زيادة خلال 12 عاما المقبلة، لذلك يجب الاعتماد على المصادر الفلسطينية.

بدوره، شكر رئيس مجلس إدارة شركة ازدهار فلسطين الحكومة على الجهود الحثيثة التي بذلتها لإنجاح هذا المشروع المهم، مؤكدا أن الكهرباء هي عصب الحياة للاقتصاد الوطني الفلسطيني.

وشدد على أن هذا المشروع يتماشى مع استراتيجية الحكومة الرامية إلى الانفكاك عن الاحتلال، والتأكيد على أن القطاع الخاص بالشراكة مع القطاع العام قادران على الوقوف ضد كل التحديات التي نواجهها بالحياة.

اقرأ أيضاً: الحكومة الفلسطينية تعقد اجتماعها الأسبوعي وهذه أهم مخرجاته