اختفت معالمها.. ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق بلدة لاهاينا السياحية في هاواي

وكالات – مصدر الإخبارية

ارتفعت حصيلة ضحايا حرائق الغابات المدمرة في بلدة لاهاينا في هاواي إلى ما لا يقل عن 67 قتيلاً، بعد أن أعلنت مقاطعة ماوي اليوم السبت عن 12 وفاة جديدة.

وأكدت الوكالة الفرنسية اليوم أن مقاطعة ماوي أعلنت في بيان لها تأكيد 12 وفاة إضافية وسط الحرائق النشطة، والتي تكافحها طواقم الإنقاذ، وتجري عمليات بحث عن المفقودين.

وتعرضت البلدة التاريخية والسياحية الواقعة على ساحل ماوي الغربي لحرائق مستعرة ومفاجئة، بفعل الرياح العاتية من إعصار “دورا”، دعت الناس الغوص في المحيط هروباً منها، واعتبرت الكارثة الأكبر والأشد فتكاً التي تضرب الجزر في أميركا.

وفي إطار عمليات المكافحة والإنقاذ، كان الرئيس الأميركي جو بايدن أفرج عن مساعدات فيدرالية لتمويل أعمال الإغاثة والإيواء الفوري، وإعادة الإعمار لجزيرة ماوي.

وتم إجلاء آلاف السكان والسياح من المناطق المنكوبة في الأرخبيل.

وأوضح حاكم الولاية جوش غرين بأن بلدة لاهاينا دمرت بنسبة 80%، وقال في تصريحات صحفية الخميس إنها “أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ ولاية هاواي”.

ويبلغ عدد سكان البلدة التاريخية السياحية التي احترقت “لاهاينا” 12 ألف نسمة، وهي مزار سياحي مفضل لملايين الأشخاص الذين يزورون جزيرة ماوي كل عام.

في تفسيره، قال الأستاذ المساعد في الجغرافيا البيئية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، دكتور توماس سميث، “هناك ظروق أدت لاندلاع الحرائق بشكل غير طبيعي هذا العام، بينها النباتات شديدة الجفاف على جزيرة ماوي”.

وأضاف: “كما أن الأمطار كانت أقل من المتوسط هذا الربيع، بجانب درجات حرارة أعلى من المعتاد”.

اقرأ أيضاً: دفعتهم للغوص في المحيط.. حرائق مستعرة في هاواي تسببت بسقوط قتلى ومفقودين