طالع أبرز قرارات لجنة متابعة العمل الحكومي بغزة

غزة – مصدر الإخبارية

عقدت لجنة متابعة العمل الحكومي اجتماعها الأسبوعي رقم (234) اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة العمل الحكومي لبحث العديد من القضايا الخاصة بالوزارات العاملة في قطاع غزة.

وخلال اللقاء حذرت اللجنة من خطورة مخططات الاحتلال تجاه المسجد الأقصى، وإعلانه عن بدء خطوات عملية لبناء ما يسمى الهيكل المزعوم، داعية لتكثيف الرباط بالأقصى ومجابهة إجراءات الاحتلال ومستوطنيه.

ودانت اللجنة الاعتداءات والتغولات التي يقوم بها الاحتلال في مدن الضفة، والتي كان آخرها في نابلس وعقبة جبر، حيث يقوم باعتقال عشرات المواطنين ومداهمة البيوت وتكسير محتوياتها، مطالبة بوضع حد لجرائم الاحتلال ضد أبناء شعبنا.

واطلعت اللجنة على تقرير حول تأثيرات الحصار على الواقع الصحي، بإعاقة دخول الأجهزة التشخيصية والمخبرية والمستلزمات الطبية والأدوية، ومنع خروج المرضى المحولين للمستشفيات بالضفة لاستكمال علاجهم، بحجج وذرائع واهية.

وجددت تحذيرها من تداعيات هذا الواقع الصعب على قدرة المنظومة الصحية في تقديم خدماتها للمواطنين، سيما في ظل انخفاض مشاريع الدعم الخارجي، وعدم قدرة وزارة المالية على تلبية هذه المتطلبات.

كما ناقشت عددًا من المذكرات والتقارير المقدمة من الوزارات والمؤسسات الحكومية، وأقرت محاضر اجتماعات لجان: الشؤون الإدارية، الشؤون الاقتصادية، والبنية التحتية.

فيما أحالت عدداً من المقترحات المقدمة للوزارات المعنية للدراسة والإفادة بالرأي لاستعراضها في الاجتماع المقبل للجنة.

وصادقت لجنة متابعة العمل الحكومي على تنفيذ إجراءات المرحلة الثانية من فتح شارع خليل الوزير (اللبابيدي) -رقم 3- بمدينة غزة وصولاً لشارع صلاح الدين.

كما وافقت على تخصيص أرض بغرض إنشاء محطة تحويل كهرباء غرب غزة، إضافة لصرف مبلغ مالي لصالح هيئة المعابر والحدود، بغرض إتمام تطوير صالة الشهيد/ سعيد صيام في معبر رفح البري.

وخلال الاجتماع قررت اللجنة إعفاء أصحاب ورش صيانة المركبات من إحضار خلو الطرف الضريبي عند تسجيل الورشة لأول مرة لدى وزارة النقل والمواصلات.

كما أقرت توصيات تقرير وزارة التنمية الاجتماعية حول الخدمات المقدمة للطلبة الناجحين في الثانوية العامة، أبناء الأسر المستفيدة من الشؤون الاجتماعية.

وقررت “اللجنة” تشكيل فريق حكومي لتحديد متطلبات تطوير المنظومة المحوسبة في العيادات الخارجية بوزارة الصحة، وصادقت على اتفاقية لإنشاء محطات إنتاج كهرباء بالطاقة الشمسية باستخدام المساحات المتاحة في المقابر والشوارع الرئيسية في قطاع غزة، سعيا لزيادة مصادر الطاقة وتقليل العجز الحالي.

وأعلنت اللجنة تشكيل فريق حكومي موحد، للتفتيش والمتابعة على المنشآت السياحية، كما قررت اعتماد توصيات تقرير أعمال اللجنة التوجيهية للتطوع في المؤسسات الحكومية.

وكما قررت معالجة الأوضاع الإدارية لعدد من الكوادر التعليمية، وتعديل مسمياتهم الوظيفية للمرتبة المستحقة، وأحالت عدد من الموظفين للتقاعد المبكر، ممن انطبقت عليهم معايير التقاعد.

أقرأ أيضًا: قرارات لجنة متابعة العمل الحكومي بغزة.. طالع أبرزها