نقابة الصحفيين تدين توقيف أجهزة حماس الزميلين المسارعي والغلاييني

غزة-مصدر الإخبارية

دانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين ما قامت به أجهزة أمن حركة “حماس” من توقيف الزميل المصور أحمد المسارعي والزميلة صفاء الغلاييني في شبكة مصدر الإخبارية، واحتجازهما لمدة ساعة ونصف في نقطة شرطة بحي الشجاعية خلال اجرائهما مقابلات مع المواطنين حول حوارات الفصائل الفلسطينية في مصر.

وأوضحت النقابة في تصريح صحفي مساء اليوم الإثنين، أن المسارعي والغلاييني أفادوا أنه في تمام الساعة العاشرة صباحا كانوا نجري لقاءات مع المواطنين بجوار سوق البسطات بحي الشجاعية بمدينة غزة حول لقاء الفصائل الفلسطينية بمصر، لكن تم ايقافهم من قبل 3 عناصر بالزي العسكري وطلبوا الهويات والبطاقات واقتادوهم إلى نقطة شرطة البلديات بالشجاعية، وطلبوا تصريح التصوير، لكن ردوا أنهم يصورون بمكان عام.

وأشارت أن المسارعي والغلاييني أكدوا أنه بعد فترة جاء شخصان بلباس مدني وطلبوا اصطحابهم إلى المباحث، لكن المسارعي رفض هو وزميلته، مع العلم أن الضابط أبلغ المباحث أنو الإشارة خاطئة فهم لا يصورون عن الحراك ولكن عن حوارات القاهرة، ورغم مشاهدتهما التصوير واللقاءات الا انه تم حجز الكاميرا الخاصة من المباحث، وبعدها عادوا إلى مكتبهم بعد اتصالات ذهبوا إلى المباحث واستلموا الكاميرا.

وشددت النقابة أنها تنظر بعين الخطورة لهذا الاعتداء على حرية العمل الصحفي وتوقيف واحتجاز الصحفيين ومصادرة اجهزتهم وتفتيشها في مخالفة واضحة للقانون الاساسي الفلسطيني الذي يمنح حرية العمل الصحفي وتوفير الاجواء المناسبة له.

وطالبت النقابة كافة المؤسسات الحقوقية بضرورة الضغط على أجهزة امن حماس للتوقف على هذه الاعتداءات على الصحفيين ومحاسبة المعتدين، والتي تكررت خلال الايام الماضية أكثر من مرة خاصة خلال تغطية الصحفيين للمسيرات السلمية في قطاع غزة ومنع الكثير منهم من القيام بعملهم الصحفي.

اقرأ/ي أيضا: الهيئة المستقلة بغزة تطالب بالإفراج عن المحتجزين لدى الأجهزة الأمنية