27 مليار دولار خسائر الصناديق الأوروبية منذ بداية 2023

وكالات- مصدر الإخبارية:

قدر بنك أمريكا، خسائر الصناديق الأوروبية بحوالي 27 مليار دولار أمريكي منذ بداية عام 2023 نتيجة تحويل المستثمرين خططهم لصالح الصناديق في الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفق البيانات التي نشرتها وكالة بلومبرغ، فإن الصناديق الأوروبية سجلت تدفق ثابت للاستثمارات حول العالم، وكانت أوروبا القارة الوحيدة التي شهدت رحيلاً فيها خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي.

وأشار إلى أن المستثمرين يفضلون الصناديق في الولايات المتحدة ايماناً منهم بقوة الاقتصاد الأمريكي، وسط عدم اليقين بشأن النمو العالمي.

وكانت تتركز الاستثمارات في أوروبا خلال الأعوام الماضية، في الصناعات التحويلية والتكنولوجيا العالية، والسيارات والمواد الكيميائية والطاقة المتجددة، والسياحة، والعقارات، والتعليم، والرعاية الصحية، والأبحاث والابتكار، وغيرها.

وتُعَد ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا وهولندا والسويد وبولندا والنرويج والدانمارك ولوكسمبورغ ومنتجع موناكو وجمهورية التشيك وبلجيكا والنمسا وغيرها من الدول الأوروبية وجهات استثمارية قوية في القارة.

وتأتي خسائر الصناديق رغم أن الدول الأوروبية تتمتع ببنية تحتية متطورة وقوة عاملة ماهرة ونظام قانوني مستقر.

في المقابل، تتميز الولايات المتحدة بتنوع قطاعاتها الاقتصادية، وتشمل بعض الصناعات الرائدة في العالم مثل التكنولوجيا، والصناعات الصيدلانية، والسيارات، والطيران، والطاقة، والتجزئة، والترفيه، والعقارات، والخدمات المالية.

وتتمتع الولايات المتحدة بأقوى اقتصاد في العالم، وقاعدة عملاء كبيرة وسوق استهلاكية كبيرة، مما يجعلها وجهة مثيرة للاستثمار.

اقرأ أيضاً: صندوق النقد: أرباح الشركات مسئولة عن نصف ارتفاعات التضخم في أوروبا