صندوق النقد: أرباح الشركات مسئولة عن نصف ارتفاعات التضخم في أوروبا

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال صندوق النقد الدولي (IMF) إن الزيادة في أرباح الشركات هي المسؤولة عن قرابة نصف الارتفاعات في التضخم في أوروبا خلال العامين الماضيين.

وأضاف الصندوق في تقرير أن الزيادات السعرية للشركات كانت أكثر أهمية من زيادة تكلفة الطاقة المستوردة في تأجيج التضخم في أوروبا، والذي وصل إلى ذروته في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بنسبة 10.6٪.

وأشار إلى أن التضخم المرتفع المسجل حتى الآن يعكس بشكل أساسي أرباحًا أعلى، والتي شكلت 45٪ من زيادات الأسعار منذ بداية عام 2022.

وتابع أن ” تكاليف الاستيراد شكلت حوالي 40٪ من التضخم، بينما مثلت تكاليف العمالة 25٪”.

وذكر الصندوق أن أرباح الشركات في الربع الأول من عام 2023 كانت أعلى بنسبة 1٪ من الأرباح قبل تفشي وباء كورونا.

وأردف أن “أجور العمال كانت أقل بنسبة 2٪ مقارنة بالفترة التي سبقت الوباء ما يعني أرباح الشركات استفادت من حماية أفضل ضد الزيادات في أسعار الطاقة وتكاليف الاستيراد المختلفة، مقارنة بأجور الموظفين”.

ولفت إلى أن “الاختلافات المذكورة أعلاه تفسر سبب اندلاع الإضرابات والاحتجاجات في الأشهر الأخيرة في جميع أنحاء أوروبا للمطالبة بزيادة الأجور”.

وأكد أن أرباح الشركات قفزت بنسبة 34٪ بنهاية عام 2021 مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة، حيث جاءت كل الزيادة تقريبًا من 25 شركة فقط.

وشدد التقرير على أنه بينما تكافح العائلات من أجل البقاء، تستمر بعض الشركات في جني المزيد من الأرباح من الزيادات في الأسعار.

ودعا التقرير واضعي السياسات في الدول للنظر في” الجشع “وإعطاء الأولوية لكبح أرباح الشركات بدلاً من إلقاء اللوم على أجور العمال زيادة التضخم “.

اقرأ أيضاً: ارتفاع معدل التضخم في أوروبا خلال الشهر الماضي