سعر الدولار مقابل الشيكل إلى أين.. هل ينخفض مجدداً؟

غزة- خاص مصدر الإخبارية:

تراجع سعر الدولار مقابل الشيكل خلال أقل من أسبوع بأكثر من 15 شيكلاً لكل مئة دولار على خلفية التطمينات بشأن الإصلاحات القضائية الناشئة في إسرائيل.

وانخفض سعر الدولار من 3.75 شيكلاً إلى 3.59 شيكلاً وفقاً لأخر تحديث لأسعار العملات مساء اليوم السبت.

وقال الخبير المالي المستشار محمد سلامة إن “هبوط الدولار مقابل الشيكل ارتبط بالتطمينات التي أطلقها وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين بأنه لا يُصر على وجود ممثلين عن الائتلاف الحكومي في لجنة اختيار القضاة، وأنه لا ينوي الاستقالة”.

وأضاف سلامة في تصريحات لشبكة مصدر الإخبارية أن “التطمينات قللت من المخاوف التي أفرزها مضي الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو في الإصلاحات القضائية، خاصة مع تحذير العديد من وكالات التصنيف العالمية من حدوث تباطؤ اقتصادي في إسرائيل، وتخفيض تصنيفها الائتماني”.

وأشار إلى أن “ارتفاع الدولار منذ بداية العام 2023 ارتبط بالمخاوف من الإصلاحات القضائية، وما تلاها بداية شهر حزيران (يونيو) الجاري، من تصريحات لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي بشأن الهجوم على إيران، ومصادقة حكومة الاحتلال على ميزانية الدولة والتشكيك بقدرتها على تعزيز نمو الاقتصاد، وإصرار الحكومة على الاستمرار في الإصلاحات القضائية”.

وأكد سلامة أن استمرار انخفاض الدولار مقابل العملة الإسرائيلية مرتبط خلال الأيام القادمة باستمرار التطمينات بشأن الإصلاحات القضائية، والتوصل إلى تسوية بشأنها أو عدمه.

وشدد على أن سقف أسعار العملات سيكون عرضة للتقلبات المرتبطة بالتطورات السياسية والأمنية في إسرائيل ما بين سعر هبوطي إلى 3.48 شيكلاً حال التوصل إلى اتفاق بشأن الاصلاحات القضائية أو الصعود إلى 3.83 شيكلاً حال الوصول إلى طريق مسدود.

يشار إلى أن الدولار الأمريكي سجل ارتفاعاً بنسبة 6% مقابل الشيكل الإسرائيلي منذ بداية العام 2023.