الطقس الحار والدماغ.. دراسة تكشف العلاقة المرعبة

وكالات – مصدر

علاوة على الانزعاج الذي يصيبنا بسبب الطقس الحار وعدم القدرة على تحمله، يحذر خبراء في الصحة من أن الحرارة العالية قد تصيب باضطرابات كثيرة قد تصل حتى الدماغ.

وأظهرت دراسة منشورة في مجلة “ناتشر كلايميت تشينج” أن ارتفاع الحرارة بدرجة مئوية واحدة في الولايات المتحدة والمكسيك، أدى إلى زيادة حالات الانتحار في البلدين بنسبة واحد بالمئة، وأشارت تقارير إلى تزايد معدلات الإجرام.

ومن المعروف منذ سنوات أن الطقس الحار جدا يؤثر بشكل مباشر على وظائف الدماغ، كما أن من يعيشون في بيوت غير مكيفة يتحول النوم بالنسبة لهم صيفا إلى ما يشبه العذاب، عدا عن أن عدم أخذ قسط كاف من الراحة يعني عرضة أكبر للأمراض والاضطرابات.

وتؤكد الدراسات أن قلة النوم من العوامل التي تثير الاضطراب ثنائي القطب، وهو تغير حاد في مزاج الإنسان، وعند الحرمان من نوم هادئ، يتأثر الناقل العصبي المعروف بالسيروتونين، وهذا الأخير يعد واحدا من أبرز العوامل التي تؤثر على مزاجنا.

بدوره يشرح روبن كوبر الباحث في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو بأنه “آن الأوان للتعامل مع تغير المناخ بمثابة أزمة للصحة النفسية، وفي حال تجاهلنا كونه تهديدا صحيا عاما، فإن ذلك سيكون بمثابة إهمال من جانب مقدمي الرعاية الصحية لواجبهم”.

وينصح بإجراء المزيد من البحوث حول تأثير ارتفاع الحرارة على دماغ الإنسان، حيث تتأثر عوامل مثل الناقلات العصبية والهرمونات.

في السياق بينت أرقام في الولايات المتحدة أن الارتفاع في حالات الانتحار ناجم عما يعرف بـ”الاضطراب ثنائي القطب” واضطراب كرب ما بعد الصدمة، وهذه الحالات تزداد في أواخر الربيع وبداية الصيف.

اقرأ ايضاً: 7 فوائد عظيمة للقرفة.. ما علاقتها بالسرطان؟