بسبب الجفاف.. تقلص أكثر من نصف بحيرات العالم

وكالات – مصدر الإخبارية

كشف باحثون في علوم البيئة بأن أكثر من نصف بحيرات العالم الكبرى تقلصت بسبب الجفاف، على مدار العقود الثلاثة الماضية.

وأوضح موقع “ساينس نيوز” نقلاً عن الباحثين بأن الأمر خطير على من يعتمدون على هذه البحيرات للشرب والري، حيث أن الجفاف يهدد سلامة النظم البيئية والطيور المهاجرة، إضافة إلى أنه قد يسبب عواصف ترابية مدمرة.

من جهته بيّن عالم المياه الجوفية فانغ فانغ ياو، من جامعة فيرجينيا في شارلوتسفيل بأن نحو ربع سكان الأرض يعيشون في أماكن تشهد فقدان مياه البحيرات بشكل كبير.

ووجد الباحثون أن نحو 53% من بحيرات العالم تقلصت بوضوح، واختفى ما يقرب من 600 كيلو متر مكعب من المياه على مدار 28 عاماً ماضية، ما يمثل نحو 17 شعف السعة القصوى لبحيرة ميد “أكبر مخزون للمياه في الولايات المتحدة الأميركية.

في المقابل، ازداد 22% فقط من هذه المسطحات المائية.

وفي محاولة لكشف تذبذب منسوب المسطحات المائية، استخدم الباحثون المحاكاة الهيدرولوجية والمناخية لاستنباط العمليات التي تؤثر الأمر، ووجدوا أن تغير المناخ والاستهلاك البشري كانا السببين الرئيسيين لانخفاض البحيرات الطبيعية.

بينما في المخزونات الأرضية، كان تراكم الرواسب هو السبب الأساسي لفقدان المياه الجوفية.

ويشار إلى أن الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) انخفض إلى أدنى مستوياته على الإطلاق، وكان ذوبان بعض الأنهار الجليدية الأوروبية غير مسبوق.

وشهدت السنوات من 2015 – 2022 درجة حرارة عالمية كانت من أشد السنوات على الإطلاق.

وعلى إثرها سيستمر ذوبان الأنهار الجليدية، مع ارتفاع منسوب البحر اللذين بلغا مستويات قياسية عام 2022 لآلاف السنين، حسب ما ذكر تقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

ويذكر أن المنظمة العالمية ذكرت في تقريرها السنوي للعام الماضي، أن تغير المناخ وحالات الجفاف والفيضانات وموجات الحر تواصلت عام 2022، وكلفت المجتمعات والدول عدة مليارات من الدولارات.

وقال الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس إنه “مع استمرار تزايد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري واستمرار تغير المناخ، لا يزال سكان العالم يتأثرون بشدة بالأحداث المناخية والجوية المتطرفة”.

وحسب التقرير، تسببت الأحداث المتصلة بالمناخ بنزوح جديد للسكان في العالم، وازدادت الأحوال سوءاً بالنسبة للكثيرين من الـ 95 مليون شخص الذين يعيشون بالفعل في حالة نزوح منذ بداية العام.

اقرأ أيضاً:في يوم واحد.. أغنى رجل بالعالم يخسر 11 مليار دولار