علماء يكتشفون طريقتين لإبطاء الشيخوخة

وكالات – مصدر

كلما كبرنا في العمر كلما ظهرت علامات الشيخوخة بشكل أكبر، ونتيجة لذلك قد يصل البعض إلى حالة نفسية سيئة لشعورهم بالكبر، وقد يقوم البعض الآخر بالبحث عن طرق لإبطاء الشيخوخة.

في هذا الشأن أثبتت دراسة جديدة لعلماء أمريكيين من مستشفى ماساتشوستس في بوسطن أن نقص الأكسجة يطيل العمر بنسبة 50%، وذلك من خلال إبطاء الشيخوخة أو التقليل من سرعة حلولها وتطورها.

وفي تفاصيل الدراسة التي نُشرت في مجلة PLOS Biology، استنشقت الفئران المختبرية في التجارب هواء يحتوي على أكسجين أقل بنسبة 11 % من المعتاد، وهو ما يعادل العيش في أعالي الجبال وعلى سبيل المثال، في معسكر التسلق الأساسي في إفرست على ارتفاع حوالي 5000 متر فوق منسوب البحر.

ورغم أن العلماء لم يكتشفوا بعد آليات تباطؤ الشيخوخة، إلا أنهم يفترضون أن النقص المزمن في الأكسجين يشغّل بطريقة ما عمليات ما في الخلايا، وبفضلها تبدأ الخلايا في تعويض الضرر الذي يظهر حتما على مر السنين.

في الوقت نفسه وجد علماء في جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة طريقة أخرى لطول العمر النشط والصحي.

وقال عالم وظائف الأعضاء في الجامعة سكوت بليتشر، وهو أحد مؤلفي الدراسة التي نشرتها مجلة Science، إن الصيام يعطي هذا التأثير.

وتابع: “المثير للدهشة ليس تقليص عدد السعرات الحرارية بل الشعور الدائم بالجوع النهم الذي يجدد الشباب ويؤثر إيجابا على الجسم بشكل عام، أو بمعنى آخر، يمكنك أن تأكل ما يكفي، ولكن من وقت لآخر تشعر بحاجة ماسة إلى تناول الطعام”.

وخلال تنفيذ التجارب على الذباب، لم يقيّد الباحثون المواد الغذائية بل قاموا بمحاكاة الشعور بالجوع من خلال تحفيز الخلايا العصبية المسؤولة عن ذلك في الدماغ، وكنتيجة عاش الذباب الذي عانى من الجوع لفترة أطول وكان أقل عرضة للإصابة بالأمراض.

وأوضح العلماء من ميتشيغان أن الخلايا العصبية الجائعة تُنتج بروتينات مساعدة معدلة، ما يسمى بالهستونات، والتي ترتبط بالحمض النووي وتساعد في تنظيم نشاط الجين، علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات السابقة أنه كلما زاد عدد الهستونات، زادت سنوات العمر.

اقرأ أيضاً: أمراض خطيرة يشير إليها الشخير.. السكتة الدماغية أحدها