أمراض خطيرة يشير إليها الشخير.. السكتة الدماغية أحدها

وكالات – مصدر

في الوقت الذي يزعج فيه شخيرك من حولك دون أن تشعر، قد يكون الشخير علامة على الإصابة بأمراض خطيرة لا تخطر في بالك.

في هذا الشأن يحذر علماء وباحثون في جامعة كينغز كوليدج البريطانية، من أن الشخير قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة منها الإصابة بالجلطات الدماغية.

ونقلت مجلة “Frontiers in Sleep” الصحية البريطانية عن العلماء أنه من الأمراض التي قد يسببها الشخير التدهور المعرفي، إذ له ذات أعراض الإصابة بانقطاع النفس أثناء النوم، والشعور بالاختناق.

وأكدوا أن من يعاني انقطاع النفس الانسدادي الشديد، يصبح أقل يقظة في القدرة على تحقيق الأهداف الحياتية، وكذلك في حفاظه على التركيز، مقابل الذي يقضي ساعات نوم كافية، كما أن من يحظى بساعات نوم قليلة هو أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية من غيره.

بدورها تشرح الدكتورة إيفانا روزنزويغ، مديرة مركز النوم في الجامعة البريطانية، أن انقطاع النفس أثناء النوم يسبب انخفاضاً في اليقظة، ويقلل حضور الذاكرة متسبباً في ضعفها.

وتضيف: “يعتبر الأشخاص الذين يشخرون أثناء نومهم عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية، أكثر بمرتين من الأشخاص الذين لا يشخرون”.

وتلفت إلى أن الشخير والاختناق أثناء النوم والاستيقاظ بشكل متكرر، أبرز علامات الشخص المصاب بتوقف النفس أثناء النوم، وتحدث السكتة الدماغية عادة بسبب انسداد الأوعية الدموية التي تمد الدماغ بالدم، ما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية، وتبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق.

اقرأ أيضاً: 12 عرضاً يدل على أنك تعاني من فيروس كورونا طويل الأمد