منظمات حقوق الإنسان تدعو للتضامن الواسع للإفراج عن الأسير وليد دقة

غزة- مصدر الإخبارية

دعا مجلس منـظمات حقوق الإنسان للتضامن الواسع على كل الأصعدة مع قضية الأسير المريض وليد دقة، والذي بدأت حالته الصحية بالتدهور في سجون الاحتلال.

وطالب المجلس بضرورة العمل الجادّ والفعَال من أجل إنقاذ حياة المعتقل وليد دقة، ووضع حدّ لسياسة الإهمال الطبي والقتل البطيء التي تنتهجها دولة الاحتلال بحقّ الأسرى الفلسطينيين.

وأكد أنه يتابع عن كثب قضية الأسير دقة والذي بدأت صحته بالتدهور في الأشهر الأخيرة، وبحسب التقرير الطبي الذي أعدته مؤسسة أطباء لحقوق الإنسان، تبين أنه يعاني من مرض التليف النقوي (تليف نخاع العظم Myelofibrosis)، والذي يعتبر نوع غير شائع من سرطان نخاع العظم، الذي يتسبب في تعطيل إنتاج الجسم لخلايا الدم بصورة طبيعية، واستفحل المرض لديه لدرجة خبيثة تبلغ مقدار خطورتها 3 درجات فوق عتبة الخطر (7 DIPSS).

وتابع المجلس أنه “شُخص بالحاجة لزراعة نخاع شوكي، الأمر الذي قد يتعذّر إجراؤه في سجون الاحتلال؛ لما يتطلبه من إجراءات طبية صعبة ومعقدة، حيث تعد هذه العملية من أصعب العمليات الطبية وأكثرها تعقيدًا، بحيث يجب أن يظل المريض في مكان نظيف وغير ملوث وفيه رعاية صحية عالية جدًا من أجل ضمان سلامته بعد إجراء العملية”.

وأكد أن ما يحصل مع الأسير وليد دقة من مماطلة في إعطائه العلاج اللازم، يأتي في إطار سياسة الإهمال الطبي المتعمّد التي تمارسها سلطات الاحتلال منذ عشرات السنين بحق الأسرى والأسيرات الفلسطينيات، بهدف الانتقام منهم/ن.

يشار الى أن عدد شهداء سياسة الإهمال الطبي في سجون الاحتلال وصل 75 شهيدًا، كان آخرهم الأسير أحمد أبو علي والذي عانى على مرّ السنوات من هذه السياسة.

وطالب مجلس منظمات حقوق الإنسان الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية التدخل الفوري من أجل إطلاق سراح الأسير المريض وليد دقة، وكافة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، وتحديدًا الذين أمضوا سنوات طويلة جدًا داخل المعتقلات.

كما ودعا كافة مؤسسات العمل الوطني للضغط ومناصرة الأسرى المرضى وتحديداً الأسير والمفكر وليد دقة.

وناشد مؤسسات السلطة الفلسطينية بالعمل بشكل جدي وسريع من أجل تشكيل ضغط دولي على الاحتلال للإفراج عنه وعلاجه بشكل فوري قبل فوات الأوان، مطالبًا بضرورة السماح لعائلة الأسير دقة بزيارته بشكل مستمر، ليتسنى لهم الاطلاع على المستجدات الصحية.

اقرأ/ي أيضًا: الخارجية تدعو لضغط دولي حقيقي للإفراج عن الأسير وليد دقة