الخارجية تدعو لضغط دولي حقيقي للإفراج عن الأسير وليد دقة

رام الله- مصدر الإخبارية

دعت وزارة الخارجية والمغتربين، إلى ضغط دولي حقيقي على إسرائيل من أجل الإفراج الفوري عن الأسير المريض وليد دقة، المصاب بسرطان النخاع الشوكي.

وحملت الخارجية حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن حياته، خاصة في ظل سياسة الإهمال الطبي المتعمدة في حقه التي تمارسها مصلحة إدارة سجون الاحتلال.

وشددت على أن سياسة الاهمال التي تمارسها إسرائيل بحق الأسرى تتناقض تمامًا مع التزاماتها التي يفرضها القانون الدولي، واتفاقات جنيف ومبادئ حقوق الإنسان.

وأكدت الخارجية أنها تتابع باستمرار قضية الأسير وليد دقة مع الدول كافة ومع الجهات الدولية والأممية ذات العلاقة، خاصة في ظل التدهور المتسارع في حالته الصحية، للإفراج عنه.

وحذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من خطورة الحالة الصحية للأسير وليد دقة من الداخل المحتل المعتقل منذ 38 عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقال محامي الهيئة كريم عجوة، إن وليد يمر بحالة غير مستقرة ناتجة عن التهاب رئوي حاد، ونقله الى المستشفى كان بسبب معاناته من دوخة وانخفاض بالهيموجلوبين، حيث أجريت له عدة فحوصات طبية في عيادة السجن، وبعد ذلك نقل إلى المستشفى ومؤشر فخص الدم كان حينها 7.

وتابع: “أبلغني وليد أنه تم إجراء فحوصات طبية جديدة له عند نقله للمستشفى، وتم ادخال أنبوب لمنطقة الرئة لسحب السوائل ومعرفة أسباب الالتهاب الرئوي الحاد الذي يعاني منه، بالإضافة إلى معاناته من آلام بالظهر والرجلين”.

اقرأ/ي أيضًا: حملة فلسطينية للمطالبة بإطلاق سراح الأسير وليد دقة