بعد اعتقال 20 شهراً.. الاحتلال يفرج عن الأسير محمد بشناق

جنين _ مصدر الإخبارية

أفرجت سلطات جيش الاحتلال الإسرائيلي، في ساعات متأخرة من اليوم الجمعة، عن الأسير محمد فياض بشناق من قرية رمانة غرب جنين، بعد اعتقال دام 20 شهرًا وغرامة مالية بقيمة 5 آلاف شيقل.

وقال المحرر بشناق في تصريحات إعلامية، عقب الإفراج عنه، إن “سلطات الاحتلال تواصل سياسة عزل وحرمان المعتقلين وفرض الغرامات المالية الباهظة عليهم، وانتهاج سياسة الاقتحامات والتفتيش للأقسام والتنصل مما كانت اتفقت عليه بتحسين ظروف اعتقال الأسرى.

وشدد بشناق على أن الاحتلال ينتهج سياسة الإهمال الطبي المتعمد للأسرى المرضى وكبار السن، خاصة الذين يعانون من مرضي السكري والضغط، من خلال اقتصار العلاج المقدم على المسكنات، إضافة إلى معاناتهم اليومية جراء عدم تقديم احتياجاتهم الإنسانية ومطالبهم الحياتية.

وناشد بشناق في رسالة حملها من الأسرى، كافة المؤسسات الإنسانية والحقوقية، الوقوف إلى جانبهم، داعيا شعبنا إلى تجسيد الوحدة الوطنية على الأرض وبذل مزيد من الحراك والإسناد نصرة لقضيتهم الوطنية العادلة.

اقرأ/ي أيضا: أبو بكر: أوضاع الأسرى عادت كما كانت قبل إجراءات بن غفير

وأمس الخميس، حوّلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأسير المقدسي حبيب علي طه للاعتقال الإداري مدة ستة أشهر.

وفي التفاصيل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب طه بتاريخ التاسع من آذار(مارس) الجاري خلال تواجده في المنطقة الجنوبية بمدينة الخليل.

كما سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المرابطة المقدسية زينة عمرو، قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى المبارك مدة أسبوع قابل للتمديد، وذلك عقب استدعائها للتحقيق لدى مخابراتها.

ويُعرّف الاعتقال الإداري على أنه “اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني”.