تحذير من تفشي الحمى المالطية بأم الفحم ودعوات لعدم شراء الحليب ومشتقاته

بعد تسجيل 7 إصابات

أم الفحم- مصدر الإخبارية

حذرت بلدية أم الفحم، من شراء الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان من المزارعين مباشرة والباعة المتجولين والمحال التجارية التي تبيع المنتجات التي لا تحمل ترخيصًا من قبل وزارة الصحة الفلسطينية، وذلك بعد إصابة 7 مواطنين بالحمى المالطية.

وعبرت البلدية عن خشيتها من تفشي مرض الحمى المالطية، وذلك بعدما أبلغت الخدمات البيطرية بتسجيل 7 إصابات جديدة بمرض الحمى المالطية منذ مطلع العام الجاري، والذين مكثوا لتلقي العلاج في المستشفيات.

وقالت: “أيامًا قليلة على حلول شهر رمضان حيث تكثر استعمالات واستخدامات مشتقات الحليب وخصوصًا الأجبان التي تدخل في تصنيع الحلويات، لذا تتوجه الخدمات البيطرية إلى أهلنا في مدينة أم الفحم والمنطقة بعدم شراء الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان من المزارعين مباشرة والباعة المتجولين والمحال التجارية التي تبيع الحليب ومشتقاته”.

يشار إلى أن الحمى المالطية مرض يتسبب به نوع من البكتيريا وتسمى “بروسيلا” التي تصيب الحيوانات والإنسان ويمكنها العيش داخل جسم الإنسان وخارجه، وهذا النوع من البكتيريا يمكنه أن يعيش لفترة طويلة من الوقت داخل الأنسجة المصابة والمجمدة.

وأحيانًا، تتحول الحمى المالطية إلى حمى مزمنة وتصيب أجزاء الجسم مثل فقرات الظهر والعظام والمفصل والتهاب الركبتين مسببًا إعاقة في الحركة، والتهاب في الخصيتين، التهاب الجهاز البولي والتناسلي مسببًا العقم، التهاب صمامات القلب، التهاب النخاع الشوكي، التهاب الدماغ، التهاب الكبد وتضخمه، وإجهاض عند الحوامل.