نتنياهو يؤجل النظر في إخلاء الخان الأحمر وشرعنة “إفياتار” لبعد رمضان

الأراضي المحتلة – مصدر

ذكرت تقارير إعلامية عبرية، مساء السبت، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قرر تأجيل شرعنة البؤرة الاستيطانية “إفياتار” المقامة على جبل صبيح في نابلس، وتاجيل النظر في إخلاء قرية الخان الأحمر إلى ما بعد شهر رمضان.

ووفق هيئة البث العبري “كان 11″، جاء قرار نتنياهو بزعم تجنب التصعيد المحتمل خلال شهر رمضان وعلى خلفية الالتزام لواشنطن بعدم شرعنة مستوطنات جديدة في الضفة المحتلة.

ونقلت الهيئة عن مسؤول سياسي أن شرعنة “إفياتار” ستتم، وأن التأجيل جاء أيضاً بسبب العمل بشأن هذه القضية.

يأتي ذلك بعدما أعلن نتنياهو في وقت سابق، أن “إسرائيل” أبلغت الإدارة الأميركية بأنها لن تصادق على شرعنة بؤر استيطانية عشوائية غير البؤر الاستيطانية التسع التي صادق عليها المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية “كابينيت”، مؤخراً.

كما كانت المحكمة العليا للاحتلال قررت مؤخرا، عقد جلسة للنظر بإخلاء وتهجير القرية الواقعة شرق القدس المحتلة، على أن تنعقد في الأول من أيار (مايو) المقبل، وردت طلب الحكومة بتأجيل تقديم ردها حول تهجير القرية الفلسطينية لمدة 4 شهور.

في حين تعتبر سلطات الاحتلال الإسرائيلي أن الأراضي المقام عليها التجمع البدوي “أراضي دولة”، ويحيط بالقرية مستوطنات ويعيش شكانها منذ سنوات حالة من القلق والترقب، خشية تنفيذ عملية الهدم والإخلاء.

اقرأ أيضاً: للأسبوع العاشر.. آلاف المستوطنين يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو