البنك الدولي: نحو 5.1 مليار دولار أضرار مادية في سوريا إثر الزلازل

وكالات – مصدر الإخبارية

قدَر البنك الدولي الجمعة الأضرار المادية الناجمة عن الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا بنحو 5.1 مليار دولار في سوريا، ما فاقم الأوضاع سوءاً في بلد أنهكته الحرب لسنوات عديدة.

وأوضح البنك في بيان أن القيمة الحالية للمباني والبنية التحتية التي تضررت أو دُمرت تقدر بنحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي لسوريا، وأشار بأن من بين المباني المتضررة مواقع للتراث الثقافي في مناطق تاريخية.

وقال جان-كريستوف كاريه المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي: “فاقمت الخسائر التي تعرضت لها سوريا المعاناة والمشقة للشعب والتي يعاني منها منذ سنوات طوال”.

وذكر أن ذلك سيعود على الاقتصاد بالسلي، ويؤدي إلى تراجع النشاط الاقتصادي، وبالتالي ينعكس على آفاق النمو في سوريا بشكل أكبر.

وفي تقريره، أشار البنك إلى أن حلب كانت أشد المحافظات تضرراً، وسجلت 45% من إجمالي الأضرار التقديرية الناجمة عن الزلازل، تلتها إدلب بنسبة 37% من الأضرار ثم اللاذقية الساحلية بنسبة 11%.

ولفت إلى أن تقديرات إجمالي الأضرار المباشرة تتراوح بين 2.7 مليار دولار و7.9 مليار دولار، وأفاد أن التقدير لا يتضمن الآثار، والخسائر الاقتصادية التي لحقت بالاقتصاد السوري على النطاق الأوسع.

وفي وقت سابق أصدر البنك تقريراً يوم 27 فبراير ذكر فيه أن الأضرار المباشرة في تركيا بلغت نحو 34.2 مليار دولار.

اقرأ أيضاً:البنك الدولي: نحو 34.2 مليار دولار خسائر تكبدتها تركيا إثر الزلزال