الشاباك يدعو لتهدئة الأوضاع ويحذر من الغليان بسبب خطة إضعاف القضاء

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

كشفت تقارير عبرية، اليوم الاثنين، أن رئيس جهاز الأمن العام لدى الاحتلال (شاباك)، رونين بار، أجرى على مدار أيام سلسلة من المحادثات مع كبار المسؤولين في الائتلاف والمعارضة، داعياً إلى العمل على تهدئة الأوضاع.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن بار حذر من الاقتراب من “درجة الغليان التي قد تعرض استقرار إسرائيل للخطر، وذلك بموجب تقديرات الأوساط الاستخباراتية والتي تشير إلى احتدام التوتر في المجتمع الإسرائيلي على خلفية الاحتجاجات المتصاعدة على مخطط حكومة بنيامين نتنياهو، لإضعاف جهاز القضاء”.

وتابعت أن رئيس الشاباك اعتبر أن “الاحتجاجات بلغت وضعا متفجرا وتقترب من نقطة الغليان، علما بأن عناصر من القسم اليهودي في الشاباك تعمل مع الشرطة على الاستعداد للاحتجاجات على خطة الانقلاب القضائي وتأمينها”.

ولفتت إلى أن “مشاركة الشاباك في التعامل مع الاحتجاجات المناهضة لحكومة نتنياهو تأتي في ظل المخاوف الأمنية من اندساس عناصر من اليسار المتطرف في صفوف المتظاهرين بهدف إلحاق الضرر بالمؤسسات الحكومية”.

كما نقلت الصحيفة العبرية عن مصدر في شرطة الاحتلال أن “الشاباك قام خلال الشهر الماضي بتوسيع نطاق عملياته ضد الفوضويين من اليسار، كما تعامل مع التصريحات التي وصفها بأنها تحريضية ضد كبار المسؤولين الحكوميين من بينهم إيتمار بن غفير، والحديث عن نشاط استخباراتي بالتعاون مع مخابرات الشرطة”.

اقرأ أيضاً: اعتقال متظاهرين حاولوا منع وزراء من الوصول إلى الكنيست