من هو خيري علقم منفذ عملية القدس؟

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

من هو الشاب خيري علقم؟ سؤال ضجت به مواقع التواصل الاجتماعي منذ اللحظة الأولى لتنفيذ العملية التي جاءت انتقامًا لدماء الشهداء التي أراقها الاحتلال في مُدن الضفة والقدس المحتلتين.

وسائل الاعلام العبرية، أكدت أن منفذ العملية هو الشاب خيري علقم، والتي أسفرت عن مقتل ثمانية إسرائيليين وإصابة آخرين بجروح متفاوتة.

فجر السبت، كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك”، عن تفاصيل جديدة متعلقة بالشاب “علقم”، من حيث العُمر والمهنة والسكن.

وبحسب الشاباك، فالاسم خيري علقم وسُمي على اسم جده الشهيد، الذي ارتقى اثر طعنه مِن قِبل مستوطن متطرف عام 1998.

ويحمل “علقم” الهوية الزرقاء، ويعمل في مهنة الكهرباء التي كانت تُمثّل له مصدر رزقه، وينتمي إلى عائلة “معيارية”، ولديه أخوة من ذوي الاحتياجات الخاصة، خالٍ من السوابق الجنائية، لم تتوفر لدى جهاز الأمن العام أي معلومات مسبقة أو تحذيرات مُسبقة حول نيته تنفيذ العملية.

وأعرب “الشاباك” عن قلقه الشديد، إزاء احتراف الشاب العشريني “خيري” باستخدام السلاح خلال العملية، حيث كان ذلك بشكلٍ انسيابي واحترافية عالية مما أوقع قتلى ومصابين في صفوف المستوطنين.

وزعم الشاباك، أن النتيجة القاتلة “عدد القتلى والمصابين”، مع عدد الأعيرة النارية التي كان بحوزة منفذ العملية الفدائية، تُؤكد أنه تدرب جيدًا بشكلٍ مسبق من تنفيذ “العملية”.

وبحسب التحقيقات التي أجراها جهاز الأمن العام في دولة الاحتلال، فإن الشهيد “علقم”، نفذ جولة أولية في مكان العملية قبل 48 ساعة من التنفيذ.

وبحسب مصادر مقدسية، فإن جدْ الشهيد هو الفلسطيني “خيري علقم”، الذي ارتقى اثر هجوم نفذه الإرهابي الصهيوني حاييم فرلمان عام 1998 حيث طعنه بسكين بينما كان في طريقه إلى العمل.

ووفقًا لمختصين، فإن الإرهابي الصهيوني لديه سجل حافل من جرائم الطعن، كما حاول قتل سبعة آخرين، إلا أن القضاء الإسرائيلي حكم عليه بالبراءة تحت مبررات واهية.

ولاقت عملية “النبي يعقوب”، ترحيبًا فلسطينيًا على جميع المستويات، باعتبارها جاءت ثأرًا لدماء شهداء مخيم جنين الذين ارتقوا برصاص الاحتلال صباح الخميس الماضي.

أقرأ أيضًا: كيف تفاعل الشباب العربي مع عملية القدس؟