مسؤولون يخشون تحول النزاع بأوكرانيا إلى سيناريو الحرب العالمية الأولى

وكالات – مصدر الإخبارية

أفاد المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون بأنهم يخشون احتدام النزاع في أوكرانيا وتحوّله إلى حرب خنادق على غرار الحرب العالمية الأولى، موضحين أن هذا يخدم روسيا بعد استنزافها قوات كييف، وفق وكالة “بلومبيرغ”.

وأضافت الوكالة: “يخشى المسؤولون العسكريون الأمريكيون والأوروبيون من تصاعد المواجهة والنزاع في أوكرانيا، قريبًا إلى معارك مدفعية على غرار الحرب العالمية الأولى مع ركود خط المواجهة”.

وتابعت أن “هذا السيناريو قد يفيد روسيا بتعدادها السكاني الكبير وصناعتها العسكرية”.

بدورها، أوضحت مصادر في الإدارة الأمريكية أن عمليات الجيش الروسي في منطقة أرتيموفسك الاستراتيجية في جمهورية دونيتسك، استنزفت القوات الأوكرانية وقللت من قدراتها الهجومية في قطاعات أخرى من الجبهة.

وسابقًا، حذر الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، من تصاعد الأزمة في أوكرانيا إلى حرب نووية على خلفية إرسال عدد من دول الغرب الدبابات إلى أوكرانيا.

وقال ترامب على شبكته الاجتماعية Truth Social: “الدبابات أولا، ثم الأسلحة النووية، أوقفوا هذه الحرب المجنونة الآن، من السهل القيام بذلك”.

وكان ترامب حذر مرارا وتكرارا من أن الوضع في أوكرانيا قد يتحول إلى حرب عالمية ثالثة، حيث أكد أن الأعمال القتالية لم تكن لتبدأ لو استمر في تولي رئاسة الولايات المتحدة.

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت عن إرسالها 14 دبابة “ليوبارد-2” من مخزون القوات المسلحة الألمانية، وعن إصدارها تصاريح لتصدير تلك الدبابات من دول ثالثة، فيما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأربعاء أعزمها نقل 31 دبابة أمريكية من طراز “أبرامز” إلى كييف.

وكشفت وزارتا الدفاع في النرويج وسلوفاكيا عن نيتهما نقل دبابات إلى أوكرانيا، وكذلك أعلنت سلطات كل من بريطانيا وفرنسا وبولندا تزويد كييف بالدبابات.