بقيمة 502 مليون دولار.. الأمم المتحدة تطلق نداء لمساعدة الفلسطينيين

وكالات – مصدر الإخبارية

أطلقت الأمم المتحدة وشركاؤها، اليوم الجمعة، نداء بقيمة 502 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما يقارب 1.6 مليون شخص من الأكثر استضعافًا.

ووفق “UN news”، تقدر خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2023 أن 2.1 مليون شخص بأنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة بحاجة إلى المساعدات، ممثلًا العدد 58% من سكان غزة و25% من سكان الضفة الغربية المحتلة.

وتتضمن خطة النداء لمساعدة الفلسطينيين، أكثر من 200 مشروع لتوفير الخدمات الأساسية مثل الغذاء والمياه والرعاية الصحية والتعليم، وأيضًا سبل كسب الرزق بالإضافة إلى دعم الرفاه النفسي والجسدي للسكان.

وأمس، أكد منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند على مواصلة انخراطه مع السلطات الإسرائيلية والفلسطينية وحثها على تهدئة التوترات واستعادة الهدوء وتجنب تفاقم الصراع.

وأعرب وينسلاند في بيان صحفي عن القلق البالغ والحزن بشأن استمرار دائرة العنف في الضفة الغربية المحتلة.

وقال:” إن مقتل عشرة فلسطينيين، من بينهم مسلحون وامرأة، أثناء عملية اعتقالات إسرائيلية في جنين يعد مثالا صارخا آخر على ذلك الوضع”.

وأضاف:” أن مستويات العنف المرتفعة والأنماط السلبية التي ميزت عام 2022، مستمرة منذ بداية العام”.

وشدد على ضرورة تهدئة التوترات على الفور ومنع خسارة مزيد من الأرواح في الضفة الغربية.
ويأتي حديث وينسلاند، بعد استشهاد عشرة فلسطينيين وإصابة العشرات، بينهم بحالة خطيرة، عقب اقتحام قوات كبيرة من جنود الاحتلال مدينة جنين ومخيمها، أمس الخميس، فيما تضررت العديد من المرافق العامة والمنازل جراء استخدام الجرافات العسكرية والأليات المدرعة خلال الاقتحام الذي وصف بالأعنف منذ عام 2002.