شعبان لمصدر: اعتصام في الخان الأحمر يوم الثلاثاء لحين العدول عن قرار الهدم

خاص – مصدر الإخبارية

أفاد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان، مساء اليوم الجمعة، أن أهالي قرية الخان الأحمر في القدس المحتلة، سيبدأون اعتصام مفتوح يوم الثلاثاء؛ منعًا لتهجريهم من أرضهم.

وقال شعبان في حديثٍ خاص مع “شبكة مصدر الإخبارية”: “إن الاعتصام سيبدأ يوم الثلاثاء القادم، وسيستمر إلى حين تحسين أي قرار بهدم الخان الأحمر وتهجير سكانه”.

وترجع أصول أهالي القرية لقبيلة الجهالين البدوية، التي طردها الاحتلال من النقب عام 1952، واحتُلّت القرية عام 1967 وكانت واحدة من 46 تجمعًا بدويًا فلسطينيًا في الضفة المحتلة.

وفي عام 1977 أقيمت على أراضيها مستوطنة “معاليه أدوميم” ثاني أكبر مستوطنة في الضفة الغربية، ومنذ 13 عاماً، يعيش قرابة 200 فلسطيني أكثر من نصفهم من الأطفال خطر هدم مساكنهم وترحيلهم عن أرضهم ومصدر رزقهم فيها.

أما في عام 2009، بُنيت المدرسة الوحيدة في القرية، من مواد الطين والإطارات؛ بسبب قيود الاحتلال على البناء الإسمنتي أو الكرفانات في المنطقة.

يُشار إلى أن سلطات الاحتلال تستهدف الخان الأحمر لتنفيذ مشروعها الاستيطاني “E1″، والذي يهدف للسيطرة على الأراضي الممتدة من شرق القدس وحتى البحر الميت وتفريغ المنطقة من الفلسطينيين، كجزء من مشروع لفصل جنوب الضفة عن وسطها، وعزل القدس عن باقي أنحاءها.

وجدير ذكره أن أول قرار عن الإدارة المدنية للاحتلال بهدم الخان الأحمر، صدر في مارس 2010، ليلجأ الاهالي للالتماس ضد القرار والحصول على قرارات تأجيل للهدم.