أبو عميرة لمصدر: سنتخذ خطوات تصعيدية ضد أونروا خلال أيام

في حال عدم الاستجابة لمطالبنا

سماح سامي-مصدر الإخبارية

هدد رائد أبو عميرة الناطق باسم اتحاد العاملين العرب في وكالة “أونروا” بالضفة الغربية، من اتخاذهم خطوات تصعيدية خلال الأيام القادمة، احتجاجا على عدم تلبية “أونروا” مطالبهم.

وقال أبو عميرة في حديثه لشبكة مصدر الإخبارية:” إن خطوة الإضراب الشامل والكامل التي بدأت اليوم في مرافق قطاع التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية بالضفة الغربية والإغلاق الجزئي بغزة، سترافقها خطوات أخرى، خلال الأيام القادمة، في حال لم تلبي إدارة أونروا مطالبنا”.

وأضاف: ” سنقعد مؤتمر صحفي يوم الأربعاء القادم بالشراكة مع عدد من المؤسسات المحلية والدولية، لدعم خطواتنا”.

وشدد على حالة انعقادهم الدائم، والسير بالإضراب وفق خطة طوارئ، حتى تتعاطى “أونروا” مع مطالبهم.

وأشار إلى عدم التزام واحترام “اونروا” الاتفاقات الموقعة بينهم، حيث في عام 2014 كان هناك اتفاق على زيادة في الرواتب بنسبة 9% مبلغ 50 دينار أردني، وفي عام 2018 زيادة 5%، واتفاق في عام 2019 على علاوة لموظفي “أونروا” في الضفة.

ولفت إلى اعلانهم عن خطوة الإضراب في مرافق “أونروا” جاءت بعد دخولهم في 15/11 بنزاع عمل مدة 21 يوم، ثم مدد لشهر و10أيام، موضحا أن إدارة “أونروا” المتمثلة بالمفوض العام ومدير عملياتها بالضفة، دفعتهم للإضراب، لعدم اكتراثهم بمطالبهم.

اقرأ/ي أيضا: لجنة اللاجئين المشتركة تدين إجراء إدارة أونروا ضد رئيس اتحاد الموظفين بالضفة

ورحب الناطق باسم اتحاد العاملين بأي نقاش وجلسات حوار تفضي لحلول عملية، تطبق على أرض الواقع، دون أن تكون بمثابة “در الرماد بالعيون” كما السابق.

يشار إلى أن اتحاد موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، أعلن أمس الأحد، تعليق الدوام في جميع المؤسسات بمناطقها الخمس بشكل جزئي اليوم الإثنين، احتجاجًا على توقيف رئيس الاتحاد بالضفة عن عمله، واستمرار المماطلة في الاستجابة للمطالب.

وشمل التعليق، العيادات ومراكز التوزيع ودائرة التمويل الصغير ومكاتب الخدمات والتسجيلات ومكاتب صحة البيئة والصيانة، عدا عن مكاتب رؤساء المناطق ومكاتب مدراء المناطق والمشرفين التربويين الساعة الأخيرة من الدوام، ويغادر جميع الموظفين أماكن عملهم.

وأوضح أن تعليق العمل في مكتب غزة الإقليمي يكون من الساعة 11 صباحاً حتى الساعة 12 ظهراً، ويعتصم جميع موظفي المكتب أمام البوابة الغربية للمكتب لحضور المؤتمر الصحفي، ثم يستأنف الدوام كالمعتاد.

وبين أن تعليق العمل في جميع مدارس الوكالة للفترة الصباحية الساعة 10:30 صباحاً، والفترة المسائية الساعة 3:20 عصراً، والثلاث فترات الساعة الأخيرة من الدوام، ويغادر المعلمون والطلاب وجميع العاملين والأذنة الرسميين، ويبقى أذنه البطالة في عملهم كالمعتاد.

بدوره، قال رئيس اتحاد الموظفين العرب في “الأونروا”، أمير المسحال خلال مؤتمر صحفي اليوم: “إنَّ هذا المؤتمر يأتي في سياق الاستجابة لنداء الاتحادات ورفضاً للأحداث المؤسفة التي حدثت في الضفة الغربية، نتيجة الصراع النقابي مع إدارة الأونروا”، مُشدّداً على حرية العمل النقابي وحماية أعضاء الاتحاد من أيّ عملية انتقامية.

وأشار إلى ضرورة تعبئة الشواغر في قطاع غزّة بدل المتقاعدين، والزيادة الطبيعية في عدد طلاب المدارس، والتزام إدارة غزة الإقليمية بنسبة اليومي وهي 7.5% حسب التزام المفوض العام، مُبيّناً أنَّ عدد التوظيف اليومي في منطقة غزة بلغ أكثر من 1500 موظف، ما يعني أنّ نسبة تزيد عن 15%.

كما طالب بتجميد قانون التعيين الجديد الخاص بالقرابة المباشرة مع التأكيد على أنَّ الأساس في التعيين بالمؤسسة الدولية مبني على الكفاءة وليس القرابة، لافتاً إلى أنَّ عدد الشواغر في آذنة المدارس يزيد عن 400 شاغر.