ماهو السر في قوة مناعة النساء أمام فيروس كورونا مقارنة بالرجال؟

وكالات مصدر الإخبارية – صحة

توصل علماء من جامعة ييل الأمريكية، الى استنتاجات تفسر سبب مرض الرجال بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) بشكل أكثر حدة، وأيضا ارتفاع معدل الوفيات بينهم بسبب هذا الفيروس.

وبحسب المختصون الأمريكيون ، فإن الإحصاءات تفيد بأن حوالي 60% من ضحايا الإصابة بالفيروس التاجي هم من الذكور.

وقام العلماء بتحليل عينات دم من نحو مائة شخص من الجنسين، كانوا قد تم علاجهم في المستشفيات من 18 مارس إلى 9 مايو وثبتت إصابتهم بوباء كورونا المستجد كوفيد19 .

كما رصد المختصون أيضا ردود فعل أجهزتهم المناعية.

واكتشف العلماء في سياق الدراسة، أن الرجال، أثناء الإصابة بالفيروس التاجي، زاد لديهم مستوى الجزيئات المحرضة على الالتهابات، في حين أن النساء أثناء المرض، يتم لديهن تنشيط الخلايا التائية، المسؤولة عن المناعة، بشكل أفضل.

وأشارت الدراسة إلى إن هذه البيانات “تشير إلى الاختلافات المحورية في القدرات المناعية الأساسية للرجال والنساء في المراحل المبكرة من الإصابة بالسارس – كوف – 2، وتفترض وجود أساس مناعي محتمل لمختلف آليات تطور المرض بين الجنسين”.

واستنتج العلماء من هذه الدراسة أن تحفيز الاستجابة المناعية للخلايا التائية عند الرجال يمكن أن يزيد من فعالية علاجهم من عدوى كورونا

وقد حدد مختصون صينيون، في 20 مايو الماضي الأسباب المحتملة للإصابة بعدوى الفيروس التاجي الأكثر شدة، وارتفاع معدل الوفيات لدى الرجال.

يذكر أن أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا، أظهرت الفيروس أودى بحياة 417,861 شخصاً حول العالم، فيما بلغت حصيلة المصابين نحو 7 ملايين، و437 ألف حالة مؤكدة، تعافى منهم نحو 3 ملايين و721 ألف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 213 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، وقد سجلت أمس الأربعاء، نحو 126 ألف إصابة جديدة، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 4,889 حالة وفاة.

ولا تزال الولايات المتحدة الأميركية تسجل الجزء الاكبر من عدد الوفيات العالمي، وأعلنت الليلة الماضية، عن 936 وفاة حتى اللحظة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات الاجمالي لديها الى 115,084 شخصاً.

وفي بريطانيا، بلغت الوفيات 41,128 شخصاً، منهم 245 الأربعاء، فيما تبلغ حصيلة الإصابات لديها  290,143 إصابة، حتى الآن، منهم 1,003 إصابات آخر 24 ساعة