خطر الإصابة بالسكري يحيط بالأطفال والشباب.. والسبب عادات خاطئة

وكالات – مصدر الإخبارية

يعد داء السكري من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان، فماذا لو كان خطرها يحيط بالأطفال والشباب بسبب جملة عادات خاطئة يتبعونها؟

في هذا الشأن تحذر مراكز مكافحة الأمراض والسيطرة عليها في الولايات المتحدة من ارتفاع غير مسبوق للإصابة بمرض السكري النوع الثاني بين الشباب.

وتشير التقارير إلى ارتفاع في الإصابة بالسكري بين الشباب والمراهقين والأطفال في العقود الثلاثة الأخيرة، مما يجعله المرض الأكثر شيوعا لدى هذه الفئات العمرية.

ففي الوقت الذي يتجاوز عدد سكان العالم عتبة الثماني مليارات نسمة يعاني أكثر من نصف مليار شخص من مرض السكري على اختلاف أنواعه، والرقم بحسب الخبراء قابل للارتفاع خاصة في الفئات العمرية الصغيرة.

كما ينذر أطباء وباحثون من الولايات المتحدة من النسبة المخيفة للإصابة بالسكري من النوع الثاني بين الشباب والأطفال، حيث أثارت دراسة حديثة القلق خاصة مع توقعات الباحثين لإصابة كبيرة بالسكري بنوعيه الأول والثاني بين الشباب، قد تصل لأكثر من نصف مليون حالة خلال العقود الثلاثة القادمة.

وفي تفاصيل الدراسة التي نشرتها مجلة “ديابيتيس كير”، يظهر أن الاتجاه التصاعدي للإصابة بالنوع الثاني من السكري قد يمثل زيادة مقدارها سبعمئة في المئة للإصابات بين الشباب، وهو الأمر الذي يترتب عليه مستقبلا تدهور كبير في الصحة العامة وفي كيفية التجاوب الطبي تجاه هذا العدد الهائل من الإصابات.

ويرجع الباحثون الارتفاع الكبير للأمر بسبب الاعتماد على الوجبات السريعة وارتفاع الطلب عليها بين الأطفال والشباب.

ويؤكد أطباء أن زيادة الوزن هي السبب الأساسي للإصابة بالسكري، منوهين لضرورة الانتباه لوزن الطفل، وتلون ثنايا الجلد التي تدل على مقاومة الأنسولين.

اقرأ أيضاً: إليك فائدة شرب الماء لتقليل علامات الشيخوخة