هل يفيد الصيام المتقطع في حرق الدهون وينقص الوزن؟

وكالات – مصدر الإخبارية

يتبع كثيرون نظام الصيام المتقطع الغذائي في مساعي لإنقاص الوزن وحرق الدهون، إلا أن دراسة أجريت مؤخرا كشفت إن كان يجدي نفعاً أم لا.

وبحسب نتائج الدراسة فإن الصيام المتقطع يمكن أن يؤدي للتعافي من داء السكري من النوع 2، لكن رغم التأييد الذي يحظى به، ترى فئة من الناس أنه “مبني على معلومات غير دقيقة”.

بدوره تفيد طبيبة الغدد والسكري، باولا عطاالله، بأن “الصيام المتقطع ليس حمية غذائية يتم الالتزام بها لفترة من الزمن، بل نمط حياة وطريقة لجدولة مواعيد تناول الطعام”.

وتضيف: “في حين تركز معظم الأنظمة الغذائية على ما نتناوله، يتمحور نظام الصيام المتقطع حول وقت تناول الطعام، لكنه لا يشمل التوقف عن شرب الماء”.

وتشير إلى أن هناك طرق متعددة لاتباع نظام “الصيام المتقطع”، من بينها على سبيل المثال، تناول الطعام كالمعتاد خلال 5 أيام من الأسبوع، باستثناء يومين يقتصر فيهما الطعام على وجبة تحتوي على 500 سعرة حرارية.

في الوقت نفسه تحدد الطبيبة فوائد الصيام المتقطعة والمتمثلة بالمساعدة في عملية إنقاص الوزن ومحاربة السمنة، وتحسين مستويات ضغط الدم وصحة القلب، من خلال تقليل مستوى الكوليسترول والدهون.

كما يساعد في التعافي من داء السكري من النوع 2، مثله مثل العديد من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الطعام الصحي وممارسة الرياضة، وذلك في حال بدأت المعالجة في وقت مبكر من الإصابة وليس بعد مرور 10 سنوات مثلا.

وتؤكد على ضرورة استشارة الطبيب المختص، إذ يوجد أفراد يجب ألا يتبعوا “الصيام المتقطع”، مثل الحامل أو حتى مرضى السكري من النوع الأول، بحسب سكاي نيوز.

اقرأ أيضاً: هل فقدت الشم والتذوق إثر الإصابة بكورونا؟ إليك فائدة هذا الأمر