مطارات بريطانيا تشهد فوضى بسبب الإضرابات

وكالات – مصدر الإخبارية

ستشهد مطارات بريطانيا فوضى منذ مطلع الأسبوع المقبل، حسب التوقعات بسبب الإضرابات التي ينوي عاملو الخدمة العامة والتجارية القيام بها مع نهاية الأسبوع، والتي نفذها البعض الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن يتم أيضاً إلغاء الرحلات حتى مطلع العام الجديد تأثراً بهذه الإضرابات، التي تبدأ يوم الجمعة 23 ديسمبر وتستمر حتى أول أيام العام الجديد.

ويتولى العاملون في الخدمة العامة والتجارية مراقبة منافذ الحدود على مكاتب جوازات السفر للخروج والدخول، والذين صوتوا جميعهم لصالح الإضراب عن العمل في فترات العطلات.

ومن المعروف أن هذه الفترات تشهد سفر الملايين من البريطانيين لقضاء العطلات، وفي حال نُفذت الإضرابات فمن شأنها أن تزيد الفوضى في المطارات والمنافذ الأخرى.

ويتوقع المسؤولون بأن تكون الفترة الثانية بعد الممتدة من بداية العام هي الأكثر تأثراً بالإضرابات، إذ يعود أغلب المسافرين لقضاء العطلة خارج البلاد إلى بريطانيا ثانية.

إضافة إلى تعرض المسافرين للانتظار الطويل للخروج من المطار، وفي حال تعطل بعض بوابات الخروج الإلكترونية، إذ تفحص جوازات السفر رقمياً، يمكن أن تصبح الفوضى أكبر والتعطيل سيستهلك وقتاً أطول بكثير.

بدورها، أصدرت هيئة الطيران المدني في بريطانيا تحذيرا للمسافرين بشأن التأخير في أيام الإضراب.

فيما حذرت سلطات المطارات المسافرين من الازدحام ووضعت خططاً للطوارئ تطلب فيه منهم البقاء في الطائرات مدة قد تطول لأكثر من ساعتين بعد هبوطها، تفادياً للازدحام في منافذ الخروج من المطار.

وأوقفت بعض الخطط الجوية البريطانية بيع تذاكر السفر للعودة في أيام الإضراب بعد تشاورها مع مطار هيثرو، بعد أن وصفت صحيفة “تلغراف” البريطانية المطار هيثرو بأنه أصبح “بوابة الجحيم”.

وفي السياق، أعلنت شركات طيران بأنها ربما تخفض أعداد المسافرين بنسبة 30%، في حال شهدت ازدحاماً لا طاقة لها به، إضافة إلى تنويه شركات أخرى بتأخير استلام الأمتعة في مطار فرانكفورت تحديداً بسبب نقص الموظفين في المطار، حسب ما نقلت صحيفة “التيمز” البريطانية.

وأصدرت شركة “إير أستانا” الكازاخية بياناً قالت فيها إن “5 آلاف قطعة من أمتعة ركاب شركات الطيران الدولية، يُنتظر استلامها منذ الأسبوع الماضي”.

يذكر أنه من المطارات المتأثرة بالإضرابات والتي ستشهد فوضى في بريطانيا، مطار “هيثرو” ومطار “غاتويك” ومطار “مانشستر” ومطار “برمنغهام” ومطار “كارديف” ومطار”غلاسكو”، والتي من المقرر أن تهبط فيها 19 ألف يحلة طيران قادمة إلى بريطانيا، ما يُقدر بمليوني مسافر.

اقرأ أيضاً: بريطانيا تكشف حجم دعمها المالي لأوكرانيا خلال 2023