عقب فوز اليمين المتطرف.. البناء الاستيطاني تضاعف في الضفة المحتلة

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

شهدت الضفة الغربية المحتلة، في الآونة الأخيرة، تضاعف عمليات البناء الاستيطاني، منذ فوز أحزاب اليمين الإسرائيلي المتطرف في الانتخابات الأخيرة.

بدورها، رصدت صحيفة “زمان إسرائيل” العبربة، عمليات بناء موسعة في البؤر الاستيطانية منذ فوز اليمين بداية نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي؛ في محاولة لفرض وقائع جديدة على الأرض.

وأضافت الصحيفة العبرية أن البناء يتركز حاليًا في البؤر الاستيطانية التي تعهد قادة أحزاب المستوطنين بشرعنتها في أول 100 يوم من عمر الحكومة اليمينية المقبلة.

وتابعت: “لوحظ نشاط واسع النطاق داخل البؤر الاستيطانية وخاصة في منطقة وسط الضفة الغربية وشمالها”.

وفي السياق، شددت الإدارة المدنية التابعة للاحتلال من متابعتها للبناء الفلسطيني في مناطق C بالضفة الغربية، المصنفة حسب اتفاقيات أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

وتضاعفت عمليات هدم المباني، بجانب البناء الاستيطاني، في تلك المناطق بالضفة المحتلة، خلال الشهرين الأخيرين، خاصة عقب فوز اليمين بالانتخابات الإسرائيلية.

وأردفت الصحيفة العبرية بشأن المستوطنين، أنهم يسابقون الزمن سعيًا لفرض وقائع على الأرض وإقامة بؤر استيطانية جديدة تمهيدًا لتحويلها لمستوطنات قائمة، وفق ترجمة “صفا”.

جدير ذكره أن الاتفاق الائتلافي بين الليكود وأحزاب المستوطنين ينص على شرعنة البؤر القائمة خلال الـ100 يوم الأولى من عمر الحكومة المقبلة.

اقرأ/ي أيضًا: بلينكن محذراً حكومة نتنياهو المرتقبة: واشنطن ستبقى معارضة الاستيطان