بلينكن محذراً حكومة نتنياهو المرتقبة: واشنطن ستبقى معارضة الاستيطان

وكالات – مصدر الإخبارية 

حذّر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، حكومة رئيس الوزارء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المرتقبة، مؤكداً أن واشنطن ستبقى معارضة الاستيطان وضم الأراضي في الضفة الغربية المحتلة.

وقال بلينكن أمام “جي ستريت” (J Street) (مجموعة ضغط أمريكية تقدمية مساندة لإسرائيل): “سنواصل أيضا معارضة لا لبس فيها لأي أعمال تقوض آفاق حل الدولتين بما يشمل، على سبيل المثال لا الحصر، توسيع المستوطنات أو خطوات في اتجاه ضم الضفة الغربية أو تغيير في الوضع التاريخي القائم للمواقع المقدسة وعمليات الهدم والإخلاء والتحريض على العنف”.

وتأتي تصريحات أنتوني بلينكن في وقت يستعد فيه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، العودة إلى السلطة بفضل ائتلاف يشكله مع اليمين المتطرف.

وخلال كلمته الأحد هنأ بلينكن، نتنياهو الذي كانت علاقته بالولايات المتحدة عاصفة أحيانا.

وأكد بلينكن “سنحكم على الحكومة عبر السياسات التي تنتهجها وليس على أساس شخصيات فردية”، مضيفا أن إدارة الرئيس جو بايدن ستعمل “دون هوادة” للحفاظ على “أفق أمل”، مهما كان ضئيلا، من أجل إقامة دولة فلسطينية.

يذكر  أن تكتل اليمين بزعامة نتنياهو حصد مع حلفائه اليهود المتشددين واليمين المتطرف، غالبية مقاعد الكنيست بنيلهم 64 مقعدا من أصل 120 في انتخابات الكنيست التي جرت في الأول من نوفمبر الماضي مما مكنه من بدء مفاوضات لتشكيل حكومة.

اقرأ/ي أيضاً: واشنطن تدعو إلى نزع الفتيل وتوقف القصف على الحدود السورية