دينا بولوارتي أول امرأة تتولى رئاسة بيرو عقب عزل كاستيلو

وكالات _ مصدر الإخبارية

أدت المحامية السياسية دينا بولوارتي، الأربعاء، اليمين الدستورية أمام الكونغرس، لتولي منصب الرئيس المؤقت في بيرو، ومُمارس الرئاسة، عقب عزل البرلمان البيروفي الرئيس بيدرو كاستيلو.

وبذلك تصبح بولوارتي البالغة (60) عاماً، أول امرأة تتولى رئاسة بيرو بعد مساعي كاستيلو لإصدار مرسوم بحل البرلمان لتفادي التصويت على عزله، في خطوة لقيت استنكاراً باعتبارها محاولة انقلاب.

كما ويصبح كاستيلو ثالث رئيس في بيرو منذ 2018 يتم عزله بمُبرر قانوني تحت بند “العجز الاخلاقي” عن ممارسة السلطة، الوارد في الدستور.

ويوافق للدستور في البلاد على عزل الرئيس عند ثبوته بارتكابه لمخالفات سياسية، وليس لخرق القانون فقط، الأمر الذي سهّل  إجراءات العزل المتكررة في البيرو.

وبدأت الاضطرابات الأربعاء مع ثالث محاولة لعزل كاستيو، المعلم السابق في مدرسة ريفية الذي تولّى بشكل غير متوقّع السلطة من النخبة السياسية التقليدية في البيرو قبل 18 شهرًا.

وتحدث الرئيس السابق في خطاب مباشر إلى الأمة، مُعلناً حلّ الكونغرس الذي تهيمن عليه المعارضة، وفرض حظر تجوّل، مشيراً إلى أنّه سيحكم بمراسيم تشريعية.

لكن مع توالي المواقف المستنكرة لخطابه، تحدّاه المشرّعون واجتمعوا في وقت أبكر ممّا كان مقررا لمناقشة اقتراح العزل ووافقوا عليه بأغلبية 101 من إجمالي 130 نائباً.

وانعدام الاستقرار السياسي مشكلة مزمنة في البيرو التي تولّى قيادتها ثلاثة رؤساء مختلفين في غضون خمسة أيام عام 2020، وصارت بولوارتي سادس رئيس منذ عام 2016.

اقرأ أيضاً/ بعد إعلان البرلمان عزله.. الأجهزة الأمنية تعتقل رئيس البيرو