الباذنجان والبطاطس والطماطم.. أطعمة علاجية عظيمة لمرض السرطان

وكالات – مصدر الإخبارية

تعد البطاطس والطماطم والباذنجان من الأطعمة المحببة للجميع، لتؤكد دراسة حديثة أنه  يمكن أن تكون هذه الأغذية علاجاً فعالاً لمرض السرطان.

في التفاصيل، أشار باحثون بولنديون إلى أن الغلايكو ألكالويدس “وهي مواد كيميائية طبيعية توجد أيضا في الفلفل والتوت” تمتلك بعض الخصائص المقاومة للسرطان، معتقدين أن المركبات النشطة بيولوجيا في الخضروات، يمكن أن تساعد المرضى أيضا على تفادي الآثار الجانبية المؤلمة للعلاجات الحالية.

وتابع الباحثون في نتائج دراستهم أنه على الرغم من نجاح العلاج الكيميائي في قتل الخلايا السرطانية، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الآثار الجانبية غير السارة مثل تساقط الشعر والغثيان والتعب.

بدورها علقت الباحثة ماجدالينا وينكيل، من جامعة آدم ميكيفيتش في بوزنان، بأن هذا جعل الأمر يستحق إعادة فحص خصائص النباتات الطبية، مبينة أن فريقها قام بمراجعة الأدلة على مركبات غلايكو ألكالويدس – وهي مركبات وفيرة في عائلة نباتات الباذنجان، والتي تشمل البطاطس والطماطم كذلك.

وأكد الفريق البحثي على أن الجرعات الصحيحة من هذه المواد الكيميائية يمكن أن تكون “أدوات إكلينيكية قوية”.

كما بينت النتائج التي نشرتها مجلة “Frontiers in Pharmacology” أن السولانين الموجود في البطاطس والباذنجان والطماطم قد ثبت أنه يوقف المواد الكيميائية المسببة للسرطان، من التحول إلى مواد مسرطنة في الجسم.

اقرأ أيضاً: أعراض سرطان العين.. راجع الطبيب فوراً حال ظهورها