رفض اتفاق نتنياهو وسموتريتش.. كوخافي: لن أسمح بسحب صلاحيات من وزير الجيش

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

حذر قائد أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيف كوخافي من السماح بتمرير الاتفاق الائتلافي الذي بلوره زعيم حزب الليكود ورئيس الحكومة القادم بنيامين نتنياهو مع زعيم حزب “الصهيونية الدينية” بتسليئيل سموتريتش، والذي يقضي بسحب صلاحيات من وزير الجيش.

وأوردت القناة “13” العبرية تصريحات مهددة عن كوخافي في محادثات مغلقة قال فيها:” لن أسمح بالمس بتعيين الألوية في الجيش، الاتفاق المذكور لا أمل له في التطبيق على أرض الواقع”.

وتابعت القناة عن مسؤولين كبار في الأمن الإسرائيلي أن “اتفاق نتنياهو – سموتريتش على تقسيم مهام وزير الجيش ونقل صلاحيات تعيين مسؤول الإدارة المدنية والمنسق لوزير من حزب سموتريتش، سيكسر الهرم القيادي في الجيش وسيحدث حالة من الفوضى العارمة”.

في الوقت نفسه صرح قائد أركان جيش الاحتلال القادم هرتسي هليفي، والذي سيتسلم مهامه خلال شهر كانون الثاني (يناير) القادم بكلام مشابه لكوخافي.

في حين أن الخلاف حول اتفاق نتنياهو – سموتريتش في إطار مساعي تشكيل الحكومة القادمة، يدور حول سحب صلاحيات وزير الجيش الخاصة بالضفة المحتلة، ومنحها لوزير من حزب سموتريتش وهي خطوة اعتبرت غير مسبوقة.

وبموجب الاتفاق سيتم منح الرجل الثاني في تحالف سموتريتش، عضو الكنيست إيتمار بن غفير حقيبة مستحدثة جديدة تسمى وزارة الأمن القومي ومنحه المسؤولية عن الشرطة وحرس الحدود في الضفة.

اقرأ أيضاً: انتخاب رئيس جديد للكنيست في هذا الموعد