ناجي: نطالب بتفعيل القانون الفلسطيني الخاص بالأشخاص ذوي الاعاقة

لمناسبة اليوم العالمي لذوي الاعاقة

سماح سامي -مصدر الإخبارية

طالب ناجي ناجي ممثل الأمين العام للاتحاد الفلسطيني للأشخاص ذوي الاعاقة، بتفعيل القانون الخاص بالأشخاص ذوي الاعاقة، وتطبيق كافة الاتفاقات الدولية التي وقعت عليها فلسطين الخاصة بهم.

وقال ناجي خلال حديثه لشبكة مصدر الإخبارية في احتفالا أقيم بغزة تحت شعار “معاً لإصدار قانون يواكب الحلول التحويلية للتنمية الشاملة” لمناسبة يوم المعاق العالمي، على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تفعيل القانون الخاص بهم.

وأضاف: ” الاتفاقات الدولية تؤكد على حق هذه الفئة بالتمتع بوضع صحي وتعليمي والعمل والتمكين الاقتصادي والتأهيل المجتمعي أسوة بغيرهم”.

وأكد على أحقية الاشخاص ذوي الإعاقة بالعيش الكريم والفاعل بكافة مناحي الحياة.

ويحتفل العالم في الثالث من شهر كانون الأوّل (ديسمبر) من كلّ عام باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي خُصص من قِبل الأمم المتحدة عام 1992، بهدف ضرورة مشاركة المعاقين في مجتمعهم مشاركةً فعالة، إضافةً إلى مشاركتهم وذويهم بكافّة الأمور والخدمات التي تُمنح لهم بالمجّان، من أجل تيسير حياتهم المعيشيّة.

ووفق احصاءات الجهاز المركزي للإحصاء، فإن نسبة الأفراد ذوي الإعاقة في فلسطين بلغت العام الماضي 2% من مجمل السكان الفلسطينيين، بواقع حوالي 2% في الضفة الغربية، و3% في قطاع غزة.

وأشار إلى أن نسبة الأفراد الذين لديهم صعوبة واحدة على الأقل في العام 2017 في فلسطين بلغت حوالي 6%، مع تباين بسيط بين قطاع غزة والضفة الغربية؛ حوالي 7% و5% على التوالي.

اقرأ/ي أيضا: أبو هولي: شريحة ذوي الإعاقة بمخيمات اللاجئين ستبقى على سلم الأولويات