وزارة الأشغال تتحدث عن آخر تطورات إعادة إعمار قطاع غزة

غزة _ مصدر الإخبارية

قال المدير العام للإعمار وحصر الأضرار في وزارة الأشغال العامة في غزة محمد عبود إن “العدوان الأخير على غزة زاد من عدد الوحدات السكنية المتضررة”، مضيفًأ أنه “تم أنجاز أكثر من 55% من إعمار ما دمره الاحتلال خلال عدوان 2021 بالتعاون مع المؤسسات الشريكة”.

وأشار عبود في تصريحات صحافية، اليوم السبت، إلى أن “التحدي الأكبر هو إعمار الأبراج التي دُمرت”.

وأشار إلى أن “هناك عدد من العمارات المتضررة في شكل بليغ، بحاجة لإصلاح أضرارها حتى عودة سكانها”، موضحًا أن “لدى الوزارة قاعدة بيانات وقوائم جاهزة ويتم إعطاء المستحقين تصنيفا وفق شروط ونقاط محددة، والاستفادة حال توفر المساعدات”.

ولفت عبود إلى “تم افتتاح مركز خدمات جمهور في المقر الرئيس للوزارة لاستقبال استفسارات المواطنين والإجابة عنها”.

وذكر أن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا“، حصرت أضرار عدوان ٢٠١٤ على غزة، وحتى اللحظة لم تستجب الوكالة لتعويضهم، ونتمنى أن يكون هناك حلول”.

وأوضح أن “الوكالة لم توفر أي تعويض لمتضرري عدوان ٢٠٢٢”، داعيًا المتضررين إلى “الاستمرار في إيصال صوتهم ورسالتهم للوكالة والمؤسسات ذات العلاقة”.

وشدد عبود على أن “التمويل محدود ومقتصر على تعويض متضرري عدوان ٢٠٢١”، منوهًا إلى أن “الأضرار التي تقل عن ألف دولار أنجزت الوزارة جزءاً كبيراً منها، ولم يتبق منها سوى قرابة سنة ألاف، ولم نجد أي جهات تمولها، ونحاول توفير بعض المبالغ لها”.