باكستان تُعين رئيس المخابرات السابق قائداً للجيش

وكالات- مصدر الإخبارية:

عينت باكستان اليوم الخميس رئيس المخابرات السابق الليفتنانت جنرال سيد عاصم منير قائدا للجيش.

وقالت وزيرة الإعلام مريم أورنجزيب في تغريدة على موقع تويتر إن تعيين منير سيجري التصديق عليه بمجرد توقيع رئيس الدولة على الملخص الذي أرسله رئيس الوزراء شهباز شريف.

وأضاف أن “منير، الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الداخلية (ISI) في البلاد ، سوف يتولى منصب قائد الجيش الجنرال قمر جاويد باجوا ، الذي سيتقاعد في 29 نوفمبر بعد ست سنوات في منصب مدته عادة ثلاث سنوات”.

وأقيل منير من مكتبه في وكالة الاستخبارات الباكستانية خلال فترة ولاية خان، وزعم رئيس الوزراء السابق – دون دليل – أن الجيش الباكستاني وشريف تآمرا مع الولايات المتحدة لإزاحته من السلطة.

وبعد أن أصيب خان في هجوم مسلح على تجمع سياسي في أوائل نوفمبر، اتهم أيضًا ضابطًا كبيرًا في المخابرات العسكرية – بدون دليل – بالتخطيط لاغتياله.

ولم يعلق خان بعد على تعيين منير، على الرغم من أن حزبه قال في تغريدة يوم الخميس إنه “سيتصرف وفقًا للدستور والقوانين”.

ويحكم أربعة حكام عسكريين باكستان، التي يبلغ تعداد سكانها 220 مليون نسمة، وشهدت ثلاثة انقلابات عسكرية منذ تشكيلها. لم يكمل أي رئيس وزراء على الإطلاق فترة ولاية كاملة مدتها خمس سنوات بموجب الدستور الحالي لعام 1973.

بدوره قال عزير يونس، مدير المبادرة الباكستانية في المجلس الأطلسي، إن المؤسسة العسكرية “فقدت الكثير من سمعتها”، وإن الرئيس الجديد أمامه الكثير من المعارك.

ولفت إلى أنه “من الناحية التاريخية، يحتاج قائد الجيش إلى ثلاثة أشهر لتولي مهام منصبه، وقد لا يتمتع القائد الجديد بهذا الامتياز”.

وأكد على أنه “مع الاستقطاب السياسي المستمر قد يكون هناك إغراء للتدخل السياسي مرة أخرى.”

اقرأ أيضاً: باكستان.. عمران خان يلقي باللوم على 3 مسئولين بمحاولة اغتياله