أموال إيرانية عبر أكبر منصة للعملات المشفرة

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت شركة “باينانس” بأن أموالاً مملوكة أو موجهة لإيرانيين، تم تحويلها عبر أكبر منصة للعملات الرقمية المشفرة في العالم، مما يعرضها لمخاطر انتهاك العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة.

وقال مسؤول قسم العقوبات في “باينانس” شغري بويراز “اكتشفنا في وقت سابق هذا الأسبوع أن باينانس تفاعلت مع جهات سيئة باستخدام عمليات تبادل العملات الإيرانية المشفرة”.

وبعد أن كتب الأمر على مدونة الشركة شارحاً للعملاء بأن هؤلاء المستخدمين حاولوا تحريك عملة مشفرة من خلال منصة باينانس، تابع: “فور اكتشافنا للأمر، اتخذنا إجراء لتجميد تحويلات وتجميد حسابات”.

ولم تخبر باينانس الصحافة عن عدد تلك الحسابات أو المبالغ المعنية بالإجراء.

وبحسب “رويترز”، فقد عبر ما مجموعه 7.8 مليار دولار تقريباً منصة “باينانس” تتصل بحسابات على “نوبيتكس” أكثر المنصات الإيرانية استخداماً، بينما لا تخضع أي من المنصات الإيرانية للعملات الرقمية حتى الآن لعقوبات.

في حين، تفرض الولايات المتحدة قيوجاً تحظر على كيانات أميركية أو أفراد بيع سلع وخدمات إلى مواطنين إيرانيين أو شركات أو مؤسسات، حيث يشمل الحظر الخدمات المالية.

يذكر أن منصة بانياس أسسها مقاول صيني كندي عام 2017، لكن عقب فرض قيود على أنشطتها في الصين نقلت عملياتها إلى البحرين ودبي وباريس وجزر كايمان، وفرعها في الولايات المتحدة يعاني من الإجراءات التنظيمية.

ونقلاً عن “رويترز” تفيد معطيات الشركة المتخصصة “تشاينا أناليسيز” بأن فرع “باينانس” في الولايات المتحدة أجرى مبادلات مع منصات إيرانية للعملات المشفرة.

وكانت الحكومة الإيرانية في أغسطس الماضي من العام الحالي 2022 وافقت بشكل رسمي على استخدام العملات المشفرة للواردات كإجراء للتحايل على على العقوبات الأميركية المفروضة على قطاعها المالي والمصرفي.

اقرأ أيضاً: ثلاث مليارات دولار قيمة العملات المشفرة المسروقة منذ بداية 2022