الصحة العالمية: لم نرصد طفرات ترفع نسبة فتك فيروس كورونا

وكالات - مصدر الإخبارية 

قالت منظمة الصحة العالمية ،إنها لم ترصد طفرات ملموسة في فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، تؤدي إلى ارتفاع نسبة فتكه.

وصرحت ممثلة منظمة الصحة العالمية لدى روسيا، ميليتا فوينوفيتش: “لدى الفيروس كثير جدا من التحولات والتغيرات الصغيرة، إلا أنه لم يتم رصد أي تغييرات تخص نسبة فتكه، مضيفة أن “المعلومات المتوفرة حاليا غير كافية بشكل عام، سيكون من الأبسط توضيح هذه المسألة بعد جمع مزيد من البيانات من كل الأراضي (المتضررة بالفيروس)”.

منظمة الصحة العالمية ، صنفت انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، في 30 يناير، كحالة طارئة على المستوى الدولي، كما أعلنته يوم 11 مارس جائحة عامة.

وقد وافقت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، على فتح تحقيق بشأن استجابة الوكالة الدولية لتفشي فيروس كورونا المستجد، في ظل تفاقم الانتقادات الأميركية لطريقة تعاطيها مع الوباء.

وتبنت الدول التي شاركت في الاجتماع السنوي لمنظمة الصحة العالمية، الذي انعقد عبر الإنترنت لأول مرة، قرارا بالإجماع يدعو إلى “تقييم محايد ومستقل وشامل” للاستجابة الدولية للأزمة، بما في ذلك التحقيق في الخطوات التي قامت بها المنظمة، و”إطاراتها الزمنية في ما يتعلق بوباء كوفيد-19″.

ويأتي التوافق بعد تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بوقف التمويل عن منظمة الصحة العالمية بصفة دائمة ما لم تجرِ تحسينات خلال 30 يوما، وبإعادة النظر في عضوية الولايات المتحدة بها.

وقد علق ترامب مساهمات بلاده في المنظمة الشهر الماضي، متهما إياها بالترويج لمعلومات صينية “مضللة” بخصوص تفشي فيروس كورونا، رغم أن مسؤولي المنظمة نفوا الاتهام، وقالت الصين إنها تتحلى بالشفافية والانفتاح.

وكتب ترامب رسالة على تويتر للمدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، جاء فيها “إذا لم تتعهد منظمة الصحة العالمية بإجراء تحسينات جوهرية خلال الـ30 يوما المقبلة، فسأجعل تجميدي المؤقت للتمويل الأميركي للمنظمة دائما، وسأعيد النظر في عضويتنا”.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) أودى بحياة 328,010 أشخاص على مستوى دول العالم، فيما تخطت حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم، الـ 5 ملايين، و 55 ألف، و 135 حالة مؤكدة، تعافى منهم نحو مليونين و 6 آلاف مريض، وذلك وفقا لآخر الإحصاءات العالمية المعلنة حتى مساء الأربعاء.