اشتية يوعز للوزارات بالمباشرة بإجراءات عاجلة لتنفيذ قرارات الرئيس

رام الله - مصدر الإخبارية

أكد رئيس الوزراء محمد اشتية ،الدعم الكامل للقرار الذي أعلنه الرئيس محمود عباس، بشأن حل جميع الاتفاقيات الموقعة مع الجانبان “الإسرائيلي” والأمريكي .

وأوعز رئيس الوزراء، خلال الاجتماع الطارئ، الذي عقد مساء أمس الأربعاء، لجميع الوزارات بالمباشرة بخطوات عملية واجراءات عاجلة لتنفيذ ما ورد في قرارات القيادة، التي أعلنها الرئيس، بشأن العلاقة مع اسرائيل والولايات المتحدة.

وكان قد أعلن الرئيس محمود عباس مساء الثلاثاء، بعد اجتماع القيادة، أن منظمة التحرير الفلسطينية، ودولة فلسطين قد أصبحتا في حل من جميع الاتفاقات والتفاهمات مع الحكومتين الاميركية والإسرائيلية، ومن جميع الالتزامات المترتبة على تلك التفاهمات والاتفاقات، بما فيها الامنية.

وقال اشتية: “إن إعلان الضم لأراض فلسطينية وفرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات هو خرق للاتفاقيات بيننا وبين “إسرائيل” وضرب للقانون الدولي والشرعية الدولية وتهديد للأمن الإقليمي والدولي، ويعكس برنامج الائتلاف الحكومي في “إسرائيل” الذي يعمل بشكل ممنهج على تدمير إقامة دولة فلسطين ويضاف هذا إلى حصار قطاع غزة وعزل وضم مدينة القدس واستخدام مناطق “ج” كخزان استراتيجي لتوسيع رقعة الاستيطان”.

وأضاف: “ان الموقف الدولي الرافض للضم وصفقة القرن يقف معنا لدعم فلسطين وبناء المؤسسات الفلسطينية من أجل تجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض وعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين وندعو دول العالم أن تعترف بدولة فلسطين لأن هذا الوقت المناسب ولحظة الحقيقة لكل الذين يؤمنوا بحل الدولتين أن هناك دولة ونحتاج إلى الاعتراف بدولة أخرى هي دولة فلسطين”.

كما تابع رئيس الوزراء: “اليوم بيانات التنديد والاستنكار غير كافية نريد من العالم أن يقف لحظة الحقيقة بالاعتراف بدولة فلسطين وكما جاء في خطاب الرئيس لا بد أيضا للمجتمع الدولي أن يرتقي الى مستوى المسؤولية وان يوفر الحماية الدولية لشعبنا الذي يرزح تحت الاحتلال”.

وأوضح اشتية: “ان صفقة القرن هي التي أعطت الضوء الأخضر للحكومة الإسرائيلية وفتحت شهيتها للضم ولقد وجه الرئيس محمود عباس خطابات مكتوبة الى المجتمع الدولي وبشكل خاص الى الرباعية الدولية التي نأمل منها ان ترتقي الى مستوى الحدث وترفض تصريحات الحكومة الإسرائيلية المتعلقة بالضم وان تأتي باجتماعاتها مستندة الى الشرعية الدولية والقانون الدولي”.