السيسي يستعد لافتتاح مصنع الرمال السوداء خلال الأيام المقبلة

اقتصاد – مصدر الإخبارية

يستعد الرئيس عبد الفتاح السيسي لافتتاح مصنع الرمال السوداء في مدينة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ بجمهورية مصر العربية خلال الأيام المقبلة.

وبحسب وسائل اعلام مصرية، فقد تم تنفيذ المصنع على مساحة 35 فدانًا باستثمارات مشتركة بين محافظة كفر الشيخ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومي، والشركة المصرية للثروات التعدينية، وباستثمارات تتجاوز قيمتها مليار جنيه.

ويهدف المشروع “الضخم” إلى استخراج المعادن الاقتصادية التي تصل إلى 41 عنصرًا معدنيًا والتي تدخل في العديد من الصناعات المختلفة، منها صناعة الصواريخ والطائرات والسيراميك والدهانات، إضافة إلى المواد الخام المُستخدمة في الصناعات الحديثة من الرمال السوداء.

وبحسب مختصين، فإن الرمال تحتوي على نسبة صغيرة من المعادن المشعة كالمونازيت وغيره، وجميعها معادن يَغلب عليها اللون الداكن، وتستخدم الرمال السوداء بهدف استخراج معادن الحديد و المونازيت، ومن أهم البلاد التي تستعملها الهند والبرازيل ومصر.

وأوضح مختصون أن هناك موقعين للرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ، الأول شرق البرلس بملاحة منيسي التابعة لقرية الشهابية على مساحة 80 فدانًا، والثاني بشمال الطريق الدولي غرب محطة توليد الكهرباء العملاقة بالبرلس على مساحة 35 فدانًا، ويشارك في المشروع محافظة كفر الشيخ وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وهيئة المواد النووية وبنك الاستثمار، والمصنعان، الأول بخبرة مصرية استرالية بشرق البرلس، والثاني بخبرة صينية بشمال البرلس، والاستثمارات لمصنع الرمال بشمال البرلس قَدرها 24 مليون دولار.

جدير بالذكر أن الرمال السوداء تُعتبر رواسب شاطئية سوداء ثقيلة، تتراكم على بعض الشواطئ قُرب مصبات الأنهار الكبيرة، وتتركز نتيجة تيارات الشاطئ على الحمولة التي تصبها الأنهار في البحر، وتتكون من المعادن الثقيلة، وخاصة معدني الماغنتيت والألمنيت، وتستغل كخامات للحديد.

أقرأ أيضًا: السعودية تدعم الاقتصاد المصري بـ5 مليارات دولار