مرصد فلسطين: الأحد أول أيام عيد الفطر في جميع الدول العربية والإسلامية

القدس المحتلة - مصدر الإخبارية

ستتحرى معظم الدول العربية والإسلامية، هلال شهر شوّال ( هلال عيد الفطر ) لهذا العام، مساء يوم الجمعة المقبل، 22 أيار/ مايو 2020، الموافق 29 رمضان وتشير الحسابات الفلكية، إلى أن ولادة الهلال، ستكون عند الساعة 8:39 بتوقيت القدس من مساء ذات اليوم.

وعليه تستحيل رؤية الهلال من جميع دول العالم العربي والإسلامي، بسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس (الأمرُ الذي يعني أنه لن يكونَ هناك هلال أصلاً لرؤيته).

وفي مساء اليوم الموالي أي السبت 23/5/2020 ستكون رؤية الهلال متاحة من معظم مناطق العالم الإسلامي، سواء بالتلسكوب أو بالعين المجردة.

وبناء على ما سبق، فإن السبت 23/5/2020 هو المتمم لشهر رمضان ثلاثين يوماً، والأحد 24/5/2020 أول أيام عيد الفطر السعيد في جميع الدول العربية، ومعظم دول العالم الاسلامي بإذن الله.

وأما بالنسبة للدول التي بدأتْ شهرَ رمضان يومَ السبت 25/4/2020م كالمغرب وسلطنة عُمان، فإنّ يومَ التاسع والعشرين منه سيوافق يومَ السبت 23/5/2020م، وفي مساءِ هذا اليوم سيُمكنُ رؤيةُ الهلال إمّا بالعينِ المجردة أو باستخدام التلسكوبات.

ويرجح مرصد فلسطين الفلكي، أن تتفق جميع الدول العربية ومعظم دول العالم الإسلامي، في دخول شهر شوّال بشكل موحد بمشيئة الله.

وفي وقت سابق، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن موعد صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام 1441هـ، هو الساعة السادسة وعشر دقائق صباحاً، حسب التوقيت الصيفي.

وذكر المفتي العام في بيان صحفي نقلته (الوكالة الفلسطينية الرسمية)، أنه في ظل الجائحة العصيبة التي تمر بالعالم، فصلاة العيد كغيرها من الصلوات يمكن أن تؤدى في المنازل مع أفرادها، وذلك حرصاً على السلامة الصحية العامة والخاصة.

ودعا المواطنين إلى ضرورة الإسراع في إخراج صدقة الفطر، وزكاة أموالهم، علماً أن صدقة الفطر قدرت هذا العام بتسعة شواقل، أو ما يعادلها من العملات الأخرى، في حدها الأدنى، يخرجها رب الأسرة، عن كل فرد من أفرادها، ويجب إخراجها قبل أداء صلاة العيد، وذلك لنيل أجرها، وحتى يتيسر للمحتاجين الاستفادة منها، وتأخيرها عن هذا الموعد يخرجها عن كونها صدقة فطر، إلى مجرد صدقة من الصدقات.

وبين حسين خلال تصريحات إذاعية، أن تحري هلال شوال سيكون مقتصراً فقط على أصحاب الاختصاص ومن جمعية الفلكيين حتى لا يكون هناك تجمعات أو مخالطة.

وبشأن صلاة العيد، أوضح أن الصلاة سنة مؤكدة وبإمكان المواطنين أدائها في المنازل، معتبراً أن قرار الصلاة في الساحات العامة وخاصة في المحافظات الخالية من كورونا متروك لأصحاب الاختصاص والمحافظة على كافة تعليمات السلامة.